3 شهداء وعشرات الإصابات

بالفيديو والصور: أحداث جمعة الشباب الثائر من كافة حدود "غزة" الشرقية

بالفيديو والصور: شهيد وعشرات الإصابات بجمعة الشباب الثائر على حدود القطاع الشرقية
حجم الخط

تستمر فعاليات مسيرات العودة الكبرى للجمعة الخامسة على التوالي، إحياءًا لذكرى يوم الأرض الفلسطيني عبر مسيرات تنطلق على كافة الحدود الشرقية لقطاع غزة، والتي بدأت في ذكرى يوم الأرض الموافق 3/30 من كل عام.

وفي إطار التغطية المستمرة لوكالة "خبر" لمظاهرات الشريط الحدودي من كافة محافظات قطاع غزة، ستُطلعكم عبر شكبة من المراسلين على ضوء آخر المستجدات، من خلال بث مراسليها للأحداث مباشرة، وأيضاً تحديث الخبر بكل ما هو جديد لحظةً بلحظة.

وأفاد مراسلنا، باستشهاد ثلاثة شبان على حدود قطاع غزة الشرقية، اثنان منهما شرق مدينة غزة، وهما: الشاب محمد أمين المقيد "21 عاماً" والشاب خليل نعيم عطالله، بالإضافة إلى الشهيد عبد السلام بكر "29 عاماً" والذي استشهد خلال أحداث شرق بلدة خزاعة شرقي خانيونس جنوبي القطاع.

وبيّن أن إجمالي الإصابات خلال مواجهات كافة حدود قطاع غزة الشرقية بلغت 349 إصابة بالرصاص والاختناق، مشيراً إلى أن عشرات الشبان تمكنوا من اجتياز السياج الفاصل شرق مدينة غزة، ورد الاحتلال بإطلاق وابل من الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

كما أصيب 4 أفراد من الطواقم الطبية جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز صوب نقطة طبية شرق مخيم البريج، بالإضافة إلى إصابة الزميل المصور الصحفي عبد الرحمن الكحلوت برصاصة في القدم، والزميل الصحفي هاشم حمادة بالرأس شرقي مدينة غزة، وإصابة الزميل المصور نبيل درابيه شرق مخيم جباليا بالاختناق.

وتوافد منذ ساعات الصباح الأولى لليوم الجمعة، آلاف المواطنين من قطاع غزة، للمشاركة في مسيرات العودة للجمعة الخامسة على التوالي والتي أطلق عليها اسم جمعة "الشباب الثائر".

وتستمر الفعاليات المختلفة والمتنوعة في المخيمات الخمس المنتشرة على طول الخط العازل، شرق قطاع غزة، تزامناً مع الاحتجاجات السلمية التي تتخللها المواجهات اليومية على الخط العازل وحرق إطارات السيارات وإلقاء الحجارة على قوات الاحتلال، التي ترد بإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

كما وتشهد المخيمات توافداً نشطاً للعائلات الفلسطينية لاسيما الأطفال، حيث تقام حلقات توعية ونشاطات تعريفية بالحقوق الفلسطينية، وتاريخ الصراع الفلسطيني مع الاحتلال.

من المقرر أن تستمر فعاليات مسيرات العودة في قطاع غزة حتى الـ15 من مايو القادم، مسجلة سقوط أكثر من  شهيداً ومئات الجرحى بعضهم ما زال في حالة الخطر.

ويمعن الاحتلال يومياً في قمع المتظاهرين السلميين غير آبه بالقرارات الدولية التي كفلت حق المقاومة بما فيها السلمية ضد الاحتلال.

 

فيديوهات البث المباشر