بالصور والتفاصيل : السلفية الجهادية" تعرض ورقة الاتفاق بينها وبين حماس "الالتزام بقواعد أهل السنة"

مؤتمر-السلفية-الجهادية-غزة ‫(1)‬
حجم الخط

نظمت لجنة الوساطة والاصلاح بين حركة حماس والحركة الجهادية السلفية ، مؤتمراً صحفياً ظهر اليوم الثلاثاء ، في ساحة الجندي المجهول وسط غزة ، لعرض ورقة مصالحة تحتوي على مبادئ الاصلاح بين الجهتين .
وفي كلمة لأحد السلفيين وهو يعتبر الوسيط بين حماس والسلفيين "عصام صالح – ابوخالد" ، قال: "ندعو للتنسيق بيننا وبين حماس ، لأننا نعيش في مكان واحد ، ويجب علينا الاتفاق وحماس تدرس الاقتراح" .
وبشأن المبادئ المطروحة من طرف السلفية الجهادية ، ومن ناحية الالتزام بالشريعة الاسلامية دعا إلى توحيد واجب شرعي على الجميع القيام به ، وأن الزام أهل السنة ملزم للجميع ، ويجب الالتزام بقواعد أهل السنة في قضايا الكفر والايمان والالتزام بضوابط تكفير المعين ، ورد الخلاف لله والرسول "الكتاب والسنة" ، وتحكيم العلماء في أي خلاف يحدث .
وبالنسبة لمبادئ التعاون والتنسيق ، نص على التنسيق في العمل الجهادي ، واتاحة التدريب للأخوة في الأماكن المعدة لذلك ، وتوفير الامكانيات اللازمة للجهاد والتدريب ، واتاحة الرباط للأخوة .

وبالنسبة لحل الإشكالات الموجودة بين الطرفين ، تم الاتفاق على هذه المبادئ :

  • -منع التفجيرات الداخلية واستنكارها .
  • -منع التعذيب الا بأدلة على العمالة للعدو .
  • -منع مهاجمة البيوت والمساجد والخطف .
  • -التنسيق مع الجماعات للتحقيق مع الأفراد .
  • -اطلاق سراح جميع الاخوة المعتقلين .
  • -اعادة الأموال والأسلحة للأخوة .
     

وأوضح "أبو خالد" بأن موقفهم من جميع الجماعات ، كالقاعدة والدولة الاسلامية ، الموالاة في حدود اتباع الكتاب والسنة ، ومن يطبق شرع الله نحن نواليه ، ومن ينحرف عن الكتاب والسنة نحن نخالفه  .

وأضاف بأن ليس لأغلب الموجودين في غزة من السلفية الجهادية علاقة بمن في سيناء ، لأنهم يعملون بشكل منفصل في كل دولة ، وهم موجودين في كل الدول العربية .

وأكد بأنه يوجد معتقلين عند حماس من السلفيين وعددهم قل كثيراً لخروج أغلبهم في أول أيام رمضان وقال بأن باقي المعتقلين قريباً سيخرجون وسيتم الاتفاق بينهم وبين حماس .