اجتماع وزاري "فلسطيني إسرائيلي أردني ياباني" في البحر الميت

استضافت الأردن في منطقة البحر الميت يوم أمس الأحد، اجتماعًا رباعيًا على مستوى وزراء من الأردن وفلسطين واليابان وإسرائيل.  وحسب موقع قناة روسيا اليوم، فقد بحث الاجتماع مشروع "ممر السلام والازدهار" الذي أطلق عام 2007، بهدف المساهمة في تحقيق السلام
حجم الخط

استضافت الأردن في منطقة البحر الميت يوم أمس الأحد، اجتماعًا رباعيًا على مستوى وزراء من الأردن وفلسطين واليابان وإسرائيل.

وحسب موقع قناة روسيا اليوم، فقد بحث الاجتماع مشروع "ممر السلام والازدهار" الذي أطلق عام 2007، بهدف المساهمة في تحقيق السلام وتوفير مئات فرص العمل للفلسطينيين وتسهيل تصدير المنتجات الزراعية والصناعية عبر ممر خاص إلى الأردن ومنه إلى العالموقال وزير الخارجية الياباني الذي ترعى بلاده المشروع، خلال مؤتمر صحفي: "نحن نشهد نتائج ملموسة، جهودنا المشتركة أخيرا بدأت تؤتي ثمارها". 

وأشار إلى أن المشروع "شهد إنشاء 12 شركة فلسطينية تعمل ضمن منطقة أريحا الصناعية الزراعية، وفرت فرص عمل لمئات الفلسطينيين".

وأكد الوزير الياباني أن "ممر السلام والازدهار مشروع حيوي لتنمية الاقتصاد في فلسطين والازدهار في وادي الأردن".

وأضاف: "الوزراء المجتمعون اليوم قدموا إلى هنا وهم يؤمنون بأن اجتماع اليوم سيساهم بشكل قوي في السلام في المنطقة... اجتماع اليوم سار بشكل جيد جدا ومنطقة أريحا الزراعية الصناعية ستتقدم إلى المرحلة الثانية".

وأقيمت منطقة أريحا الصناعية والزراعية على مساحة 615 ألف متر مربع، وتقع أريحا ضمن أراضي الضفة الغربية التي كانت تتبع للأردن قبل أن تحتلها إسرائيل عام 1967.

ومثل الأردن وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري والفلسطينيين وزير الخارجية رياض المالكي، وإسرائيل وزير الاقتصاد والصناعة ايلي كوهين.