وصلة مرحلة خطيرة

بالفيديو: الصحة ولجنة كسر الحصار تُحذران من انهيار القطاع الصحي بغزة

بالفيديو: الصحة ولجنة كسر الحصار تُحذران من انهيار القطاع الصحي بغزة
حجم الخط

أكد وكيل وزارة الصحة بغزة يوسف أبو الريش، على أن القطاع الصحي دخل مرحلة خطيرة وغير مسبوقة، موضحاً أنه وصل إلى درجة الانهيار.

ودعا أبو الريش خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة الصحة واللجنة الشعبية لكسر الحصار بمجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، اليوم الأربعاء، المؤسسات الوطنية والأحزاب السياسية والكل الوطني إلى توفير مظلة أمان تعصم القطاع الصحي من الانهيار.

وشدّد على ضرورة تحييد القطاع الصحي عن أية تجاذبات سياسية، ووقوف الجميع عند مسؤولياتهم، لافتاً إلى أنّ غزة تعاني من عدم توفر العلاج اللازم لمرضى السرطان، الأمر الذي أدى لتوقف العديد من العمليات.

كما وجه أبو الريش، رسالة إلى الجهات الدولية والمانحة، بأن الدعم لم يرتقي إلى درجة معالجة ومنع القطاع الصحي من الانهيار، مضيفاً: "دخلنا في المرحلة الأسوأ ولا بد من تضافر الجهود لإنقاذ الوضع الصحي بغزة".

بدوره، قال رئيس اللجنة الشعبية لكسر الحصار النائب جمال الخضري: إن منع المريض من الوصول إلى حقه في العلاج والدواء والسفر للخارج، يُعد انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان، داعياً المؤسسات الحقوقية والدولية للتدخل من أجل وقف الانتهاكات التي تمارس بحق المرضى.

وطالب الخضري، أحرار العالم بتسيير القوافل الطبية إلى قطاع غزة لإنقاذ الوضع الصحي، والإسراع بدعم القطاع الصحي الذي وصل إلى مرحلة الانهيار.

وختم حديثه قائلاً: "لا يمكن أن نصل لمرحلة لا تتوفر فيها علاج ودواء ومستهلكات طبية، وأن يموت المرضى في غزة لعدم وجود العلاج والدواء".