"ايبك" ترفع رأسمالها لـ100مليون$ وتوزع أرباحًا بواقع 10ملايين$

ايبك.jpg
حجم الخط

وافق حَملة أسهم الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "ايبك" الأربعاء، على رفع رأسمال الشركة المصرح به إلى 100 مليون دولار، من 70 مليون دولار رأس المال المصرح به والمدفوع حاليًا.

جاء ذلك في اجتماع غير عادي عقدته الشركة لجمعيتها العمومية رام الله، بحضور مراقب الشركات حاتم سرحان، ومدير عام هيئة سوق رأس المال براق النابلسي، والرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين احمد عويضة، قررت ايضا رفع الحد الاقصى لأعضاء مجلس الادارة من عشرة أعضاء إلى 12 عضوا.

وتلا الجمعية العمومية غير العادية اجتماع اخر عادي، صادقت خلاله على توصية مجلس الادارة بتوزيع ارابح على المساهمين، بواقع 5 ملايين دولار نقدا، ورسملة 5 ملايين دولار اخرى، ليرتفع بذلك رأس المال المدفوع للشركة الى 75 مليون دولار، كما انتخبت مجلسا جديدا للإدارة للسنوات الاربع القادمة.

وفي كلمته الى المساهمين، استعرض رئيس مجلس الادارة طارق العقاد، الأداء المالي للشركة عام 2017، والذي اعتبره "عاما مميزا، اذ نما صافي ارباح الشركة بعد الضريبة بنسبة 46% ليرتفع الى 17.46 مليون دولار في العام 2017 من 11.93 مليون دولار في العام 2016، كما نمت المبيعات بنسبة 13% لتصل الى 684 مليون دولار".

وقال إن "النتائج المميزة لايبك خلال السنوات الماضية انعكست على قيمتها السوقية في بورصة فلسطين، التي شهدت نموا منذ إدراج اسهمها للتداول في العام 2014، حيث ارتفعت تدريجيا من 64 مليون دولار لتصل في نهاية العام 2017 الى 138.6 مليون دولار، بزيادة 116% عنها عند الادراج".

وتعد "ايبك" ثاني أكبر مجموعة استثمارية في فلسطين، وتضم إضافة إلى سنيورة للصناعات الغذائية، عدة شركات في قطاعات: الصناعة، والتجارة التوزيع، والخدمات، وهي وكيل حصري لعشرات العلامات التجارية العالمية.