جمعة "عمال فلسطين"

بالفيديو والصور: عشرات الإصابات في الجمعة السادسة من مسيرات العودة الكبرى

بالفيديو والصور: عشرات الإصابات في الجمعة السادسة من مسيرات العودة الكبرى
حجم الخط

تستمر فعاليات مسيرات العودة الكبرى للجمعة السادسة على التوالي، إحياءًا لذكرى يوم الأرض الفلسطيني عبر مسيرات تنطلق على كافة الحدود الشرقية لقطاع غزة، والتي بدأت في ذكرى يوم الأرض الموافق 3/30 من كل عام.

وفي إطار التغطية المستمرة لوكالة "خبر" لمظاهرات الشريط الحدودي من كافة محافظات قطاع غزة، ستُطلعكم عبر شكبة من المراسلين على ضوء آخر المستجدات، من خلال بث مراسليها للأحداث مباشرة، وأيضاً تحديث الخبر بكل ما هو جديد لحظةً بلحظة.

وأفاد مراسلنا، بإصابة حوالي 431 شخصاً بينهم نساء وأطفال بجروح مختلفة وبالاختناق على طول الشريط الحدودي لقطاع غزة، خلال تظاهرات شرق قطاع غزة، لافتاً إلى أن الاحتلال يستغل الأجواء الحارة والتيارات الهوائية بإطلاق قنابل الغاز صوب المشاركين.

وأشار مراسلنا، إلى إصابة حوالي 138 شخصًا شرقي مدينة رفح جنوب قطاع غزة، منها 6 إصابات بالرصاص الحي، و130 إصابة بالغاز المسيل للدموع، وإصابتين بالشظايا.

وبيّن أن الشبان تمكنوا قبل قليل من إسقاط 3 طائرات من نوع "كوادوا كابتر" تُستخدم للتصوير شرق بلدة خزاعة شرقي خانيونس جنوب قطاع غزة باستخدام المقلاع.

ولفت إلى أن جنود الجيش الإسرائيلي يُطلقون تحذيرات صوتية باللغة العربية عبر مكبرات الصوت شرق غزة، لعدم اقتراب السكان من السياج الحدودي.

وفي شرق البريج، أفاد مراسلنا أن عدد الإصابات التي وصلت مستشفى شهداء الأقصى بلغت 42 حالة، منها 16 بالرصاص الحي، و26 إصابة بالغاز المسيل للدموع.

وأوضح أن من بين هذه الحالات امراة و 3 أطفال، وإصابتان من الطواقم الصحفية وإصابتان من الطواقم الطبية؛ مشيراً إلى أن 3 إصابات بحالة خطيرة خضعت إلى غرفة العمليات.

وتوافد منذ ساعات الصباح الأولى لليوم الجمعة، آلاف المواطنين من قطاع غزة، للمشاركة في مسيرات العودة للجمعة الخامسة على التوالي والتي أطلق عليها اسم "جمعة العمال".

وتستمر الفعاليات المختلفة والمتنوعة في المخيمات الخمس المنتشرة على طول الخط العازل، شرق قطاع غزة، تزامناً مع الاحتجاجات السلمية التي تتخللها المواجهات اليومية على الخط العازل وحرق إطارات السيارات وإلقاء الحجارة على قوات الاحتلال، التي ترد بإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

كما وتشهد المخيمات توافداً نشطاً للعائلات الفلسطينية لاسيما الأطفال، حيث تقام حلقات توعية ونشاطات تعريفية بالحقوق الفلسطينية، وتاريخ الصراع الفلسطيني مع الاحتلال.

من المقرر أن تستمر فعاليات مسيرات العودة في قطاع غزة حتى الـ15 من مايو القادم، مسجلة سقوط أكثر من  شهيداً ومئات الجرحى بعضهم ما زال في حالة الخطر.

ويمعن الاحتلال يومياً في قمع المتظاهرين السلميين غير آبه بالقرارات الدولية التي كفلت حق المقاومة بما فيها السلمية ضد الاحتلال.