أبرز عناوين الصحف العربية اليوم الأحد فيما يتعلق بالشأن الفلسطيني

الصحف العربية بشأن الجانب الفلسطيني.jpg
حجم الخط

 ركزت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأحد، في عناوينها بالشأن الفلسطيني، على أقوال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بشأن عضوية إسرائيل في مجلس الأمن، قائلا "هكذا أحبطنا مخطط إسرائيل لنيل عضوية مجلس الأمن"، كما أبرزت خبر مقتل 6 مواطنين بانفجار منزل في غزة.

وتناولت "صحيفة الشرق الأوسط السعودية" على لسان الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية وصول "6 مواطنين أشلاء وثلاثة مصابين بجروح مختلفة إلى مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح".

كما ذكرت الصحيفة أيضا ما قاله وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، "ان السلطة الفلسطينية، حققت انتصارا جديدا بانسحاب إسرائيل من السباق على عضوية مجلس الأمن الدولي، بعدما أيقنت استحالة نجاح مساعيها في الحصول على مقعد غير دائم في المجلس لعامي 2019–2020".

وتطرقت الصحيفة إلى أن القطاع الصحي في غزة يواجه خطر الانهيار، حيث إن 70% من الأطفال و40% من الحوامل يصابون بفقر الدم بسبب قلة الدواء، حيث طالبت وزارة الصحة بضرورة العمل على إنقاذ القطاع الصحي من الانهيار في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها القطاع جراء نفاد الأدوية والمعدات الطبية المختلفة.      

وتناولت الصحيفة، انتخاب الرئيس محمود عباس رئيسا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، حيث قالت الصحيفة: "مرة أخرى عباس رئيسا لدولة فلسطين، ورئيسا للجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التحرير، كما جعل الباب مفتوحا أمام "حركة حماس".

بدروها ركزت "صحيفة البيان الإماراتية" على استشهاد الطفل يافع محمد أيوب "13 عاما" بعد إصابته برصاصة في رأسه، بدم بارد من قبل جنود الاحتلال، الذين زعموا أنّ المصابين هم ممن يلقون الحجارة، خلال المظاهرات شرق غزة، في مشهد هز العالم وعرّى حقيقة ما يزعمونه.

كما ذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة فشلت، مساء أول أمس، في إقناع مجلس الأمن الدولي بتبني بيان يدين الملاحظات التي أدلى بها الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن اليهود، والتي اعتبرت أنها "غير مقبولة".

كما تناولت الصحيفة مطالبة رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد لله، "حماس" بتمكين وتسليم حكومة الوفاق، كافة المسؤوليات والصلاحيات دون تأخير أو تجزئة، وتجنيب الشعب المزيد من ويلات الانقسام.

بدورها ركزت "صحيفة عمان العمانية" على انتصار الدبلوماسية الفلسطينية في مجلس الأمن، مستشهدة بأقوال عضو اللجنة التنفيذية أحمد مجدلاني، "دعم كل الدول في الأمم المتحدة للموقف الفلسطيني، وفشل مجلس الأمن في إدانة تصريحات الرئيس الفلسطيني حول "الهولوكوست"، هو إخفاق للإدارة الأميركية وإسرائيل.

وذكرت الصحيفة أن وزارة الخارجية الفلسطينية أكدت عدم أهلية إسرائيل للترشح لشغل مقعد في مجلس الأمن، وللتنافس عليه.

وتطرقت "صحيفة الوطن العمانية" الى تعرض أكثر من ألف فلسطيني للإصابة بالرصاص والغاز المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال بغزة في الجمعة السادسة من "مسيرات العودة" أمس الاول، يأتي ذلك فيما ناشدت وزارة الصحة بتوفير أدوية ومستهلكات العمليات الجراحية بأسرع وقت ممكن، في ظل ارتفاع أعداد العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها لمصابي المسيرات.

وتناولت "جريدة الدستور الأردنية" ما ذكرته صحيفة عبرية عن قرار النيابة العامة الإسرائيلية التخلي عن اعترافات منفذي جريمة إحراق عائلة دوابشة، في قرية دوما، قرب مدينة نابلس، قبل أكثر من عامين ونصف العام.

بدورها ذكرت "صحيفة الغد الأردنية" ان اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بحثت في اجتماعها الأول منذ انتخابها برئاسة الرئيس محمود عباس، سبل تنفيذ قرارات المجلس الوطني، وفي مقدمتها تعليق الاعتراف بإسرائيل وإنهاء اتفاق "أوسلو"، والتصدي للقرار الأميركي بشأن القدس.

وتطرقت "جريدة الأنباء الكويتية" إلى خبر إعلان وزارة الصحة في قطاع غزة مقتل 6 فلسطينيين في انفجار لم يعرف سببه، حيث وقع في وقت متأخر من أمس داخل أحد المنازل في منطقة الزوايدة، في وسط قطاع غزة.