أبو الغيظ يُعقب على انسحاب إسرائيل من مجلس الأمن

أبو الغيظ يعقب على انسحاب إسرائيل من مجلس الأمن
حجم الخط

 أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن الجهود السياسية المنهجية للجامعة والاتصالات الدبلوماسية المكثفة، أفضت إلى إرغام إسرائيل على سحب ترشيحها لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن.

من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، الوزير المفوض محمود عفيفي في تصريح صحفي، اليوم الأحد، إن الجامعة العربية اضطلعت بدور نشط ومركزي في صياغة وتنسيق العمل العربي المشترك، الذي هدف إلى إفشال الترشيح الإسرائيلي على طول الخط والحيلولة دون حصولها على الأصوات التي كانت ستؤهلها للانضمام إلى الجهاز الأممي الأعلى والأهم المعني بالحفاظ على السلم والأمن الدولي.

وأضاف ان الجامعة كانت بلورت خطة عمل متكاملة لتنسيق الجهد العربي للتصدي للترشيح الإسرائيلي ارتكزت على القيام بحملة دبلوماسية موسعة ورفيعة المستوى لإثناء الغالبية العظمى من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عن التصويت لصالح إسرائيل وفضح الممارسات العدوانية والاستعمارية التي تنتهجها إسرائيل بصفتها القوة الوحيدة القائمة بالاحتلال على مستوى العالم والتي تجعلها في حالة عدم امتثال دائم لقرارات الشرعية الدولية وأحكام ومبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة.

وأكد أن الجامعة العربية ستواصل دورها النشط، بالتنسيق مع الدول العربية والمجموعة العربية في نيويورك وبعثة الجامعة لدى الأمم المتحدة، في التصدي لكافة المحاولات التي تقوم بها إسرائيل لتطبيع وضعيتها في الأمم المتحدة وتبوء أي مناصب قيادية أو الانضمام الى أية أجهزة رئاسية في منظومة الأمم المتحدة إلى أن تنهي احتلالها للأراضي الفلسطينية وتنصاع للشرعية الدولية وتلتزم بكافة القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة.

من جانبه، قال رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، إن انسحاب إسرائيل "قوة الاحتلال" من الترشح إلى العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن الدولي، يعد انتصارا للدبلوماسية العربية الرسمية والبرلمانية.

وأضاف السلمي في تصريح صحفي اليوم الأحد، ان البرلمان العربي كان قد أعد خطة عمل للتصدي لهذا الترشح ونفذها من خلال الجهود التي قام بها في الساحة الإقليمية والدولية ومن خلال المواقف والرسائل التي أرسلها للمؤسسات الدولية وبرلمانات العالم.