ادعيس يفتتح معرض "رعاية حقوق غير المسلمين في زمن الدولة العثمانية"

ادعيس يفتتح معرض "رعاية حقوق غير المسلمين في زمن الدولة العثمانية"
حجم الخط

افتتح ووزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، اليوم الأحد، معرضا للوثائق، بعنوان: "رعاية حقوق غير المسلمين في زمن الدولة العثمانية"، الذي تقيمه مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية في بيت المقدس "ميثاق"، بالتعاون مع وكالة التنمية والتعاون التركية "تيكا".

واستمع الوزير إلى شرح مفصل حول هذه الوثائق من نائب عميد مؤسسة "ميثاق" محمد الصفدي، وتجول في أرجاء المعرض والمؤسسة.

وأشار ادعيس الى جهود مؤسسة "ميثاق" الهادفة الى الحفاظ على الهوية الوطنية بطابعها العربي والإسلامي من خلال ما تحويه المؤسسة من وثائق وسجلات ومخطوطات تعنى بالتراث الثقافي المقدسي المكتوب الذي يعتبر جسرا يربط الحاضر بالماضي.

وقال إن هذه الوثائق هي أكبر شاهد على الوجود الفلسطيني في هذه الأرض المباركة، مشيرا إلى أن "ميثاق" ستقوم بعرض آلاف المخطوطات الإسلامية العريقة، التي تحفظها، للجمهور، من أجل الاطلاع عليها.

بدوره، أكد مدير مكتب برامج فلسطين في وكالة التنمية والتعاون الدولية التركية "تيكا" بولنت قورقماز، أهمية التعاون المشترك الدائم بين المؤسسة وتيكا، وضرورة فتح آفاق تعاون تصب في خدمة المدينة المقدسة وأهلها الصامدين تجاه سياسة الاحتلال الاسرائيلي الساعية لتغيير واقعها الإسلامي العربي.

وقال لـ"وفا" إن هذا المعرض بما يضمه من مخطوطات يدل على التسامح بين الأديان الذي كان سائدا في العهد العثماني، مشيرا إلى أن الوثائق المعروضة تم اختيارها بعناية بالتعاون ما بين رئاسة الوزراء في تركيا وتحديدا قسم الأرشيف، ومؤسسة إحياء التراث في بيت المقدس.

وأضاف أن ما تعيشه القدس من صعوبات وضغوطات على الطوائف والأديان، لم يكن موجودا في الدولة العثمانية، وأن ما تم عرضه اليوم هو جزء من التراث الحضاري الموجود في الأرشيف العثماني، الذي يضم ملايين الوثائق.