مناشدة بسرعة دعم القطاع الصحي والإنساني في غزة

مناشدة بسرعة دعم القطاع الصحي والإنساني في غزة.jpeg
حجم الخط

ناشد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري مؤسسات الهلال الأحمر العربية والإسلامية والمؤسسات الدولية المعنية بسرعة دعم القطاع الصحي والانساني في قطاع غزة، وتسيير قوافل الأدوية والمستهلكات الطبية والوفود التخصصية.

وقال الخضري في تصريح الاثنين اليوم إن الوضع في مستشفيات القطاع وصل لمرحلة غير مسبوقة، حيث أكثر من 50% من الأدوية والمستهلكات الطبية الاساسية رصيدها صفر.

وأشار إلى أن معاناة المرضى تتفاقم وتزداد مما يفاقم كل الوضع الانساني في غزة التي تعيش مرحلة خطيرة وغير مسبوقة طوال سنوات الحصار المستمرة منذ ١٢ عاماً.

ولفت الخضري إلى أن 80% في القطاع يعيشون تحت خط الفقر، فيما 60% نسبة انعدام الأمن الغذائي، و2 دولار معدل دخل الفرد اليومي.

وبين الخضري أن أكثر من ربع مليون عامل مُعطل عن العمل في قطاع غزة في ظل الحصار الإسرائيلي، وآثار الحروب.

وأكد على أن نحو مليون لاجئ يتلقون مساعدات محدودة من وكالة غوث وتشغيل الفلسطينيين "أونروا" المهددة فُعليا بالتوقف نتيجة العجز المالي المتراكم، وكذلك وقف التمويل الأمريكي للأونروا، والاستهداف المستمر للوكالة إسرائيليا وامريكيا.

وشدد على أن 25% من المنازل التي دمّرتها الحرب التي شنّتها إسرائيل على قطاع غزة صيف 2014، بشكل كلّي، لم يتم إعادة إعمارها، بسبب عدم توفر التمويل اللازم لذلك، وعدم توفر مواد البناء.

وذكر أن أزمة الكهرباء تنعكس على كافة مناحي الحياة، حيث يعاني أكثر من 2 مليون مواطن من انقطاع الكهرباء لمدة 18-20 ساعة يوميا.

وأوضح أن 95% من المياه غير صالحة للشرب، فيما خلقت عملية ضخ مياه الصرف الصحي غير المعالجة إلى بحر غزة كارثه بيئية متصاعدة.

وأردف الخضري " في ظل كل هذه الأزمات المتراكمة، ندعو وبشكل عاجل لدعم القطاع الصحي وإنقاذ هذا القطاع الحيوي الذي يمثل شريان الحياة لأبناء شعبنا في قطاع غزة".