تيك ديبكا: استدعاء قوات إسرائيلية خاصة لمواجهة سيول المتظاهرين

الحدود.jpg
حجم الخط

نقل موقع تيك ديبكا الإسرائيلي عن مصادر في الجيش الإسرائيلي أنَّ قيادة الجيش أمرت باستدعاء قوات خاصة لمواجهة سيول المتظاهرين المشاركين في مليونية العودة الكبرى.

وذكر الموقع أن المروحيات الإسرائيلية نقلت القوات الإسرائيلية الخاصة بالقرب من السياج الفاصل، لمساعدة الجنود الإسرائيليين الذين فشلوا في التصدي لمئات الآلاف من المتظاهرين.

وأبدت قيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي خشيتها من إمكانية تسلل مجموعات شبابية إلى المدن المحتلة، بعد نجاح مجموعات شبابية في إزالة أجزاء كبيرة من السياج الفاصل.

وتتزامن "مسيرة العودة" مع إحياء الذكرى الـ 70 لاحتلال فلسطين، ومع نقل واشنطن لسفارتها من تل أبيب إلى القدس، بموجب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في 6 كانون أول/ ديسمبر 2017، مدينة القدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.

وقوبل إعلان ترمب برفض فلسطيني ودولي، أعلن على إثره الفلسطينيون تجميد اتصالاتهم السياسية مع الإدارة الأمريكية، في حين تبنّت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يرفض محاولات تغيير الوضع القانوني لمدينة القدس المحتلة.

واختارت واشنطن الرابع عشر من أيار/ مايو الجاري، موعدا لافتتاح سفارتها في مدينة القدس المحتلة، والذي يصادف عشية الذكرى السنوية السبعين للنكبة وتهجير "إسرائيل" لما يقارب 760 ألف فلسطيني من ديارهم عام 1948.