جماهير غفيرة بالضفة تُحيي الذكرى الـ 70 للنكبة

جماهير غفيرة بالضفة تُحيي الذكرى الـ 70 للنكبة.jpg
حجم الخط

أحيت جماهير غفيرة، في أماكن متفرقة بالضفة الغربية المحتلة، الذكرى الـ 70 للنكبة الفلسطينية، وسط خطابات تنديد واستنكار للقرار الأمريكي الرامي إلى نقل السفارة إلى مدينة القدس المحتلة.

وفي محافظة جنين،  أحيت جماهير غفيرة الذكرى ال70 للنكبة، عبر مهرجان خطابي ووقفة حداد تنديدا بالمجازر التي ارتكبت أمس في قطاع غزة، ونقل البؤرة الاستيطانية الأميركية "السفارة الأميركية" إلى القدس المحتلة، أمام مقر المحافظة في ميدان الشهيد أبو عمار.

وشارك في الفعالية عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صالح رأفت، ومحافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان، وقائد المنطقة العقيد ناظر عمر، وممثلون عن مؤسسات رسمية ومدنية وأمنية وأهلية وفصائل العمل الوطني والأطر النسوية والنقابية وطلبة الجامعتين الأمريكية والقدس المفتوحة، واللجنة الشعبية لخدمات اللاجئين في المحافظة.

وأطلقت صفارات الإنذار عبر سماعات المساجد، ووقف المواطنون دقيقة صمت على أرواح الشهداء في تمام الساعة 12 ظهرا بمناسبة ذكرى النكبة.

وفي محافظة نابلس، شارك في المسيرة التي دعت لها لجنة التنسيق الفصائلي، عدد من ممثلي الفعاليات الوطنية والرسمية والشعبية، وأطلقت صفارات الإنذار لمدة سبعين ثانية في إشارة لسبعين عاما على النكبة.

وأدى المشاركون صلاة الغائب على شهداء غزة الذين استشهدوا يوم أمس خلال فعاليات مسيرة العودة.

وأكد المشاركون حقهم في العودة إلى ديارهم التي هجروا منها خلال العام 1948، حسبما كفلته المواثيق والقرارات الدولية، منددين بافتتاح السفارة الأميركية في القدس المحتلة.

وفي محافظة طولكرم، نُظّمت وقفة حاشدة وسط ميدان جمال عبد الناصر، منددة بجريمة الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

ورفع المشاركون في الوقفة، الأعلام السوداء واليافطات التي خطت شعارات العودة، في الوقت الذي ألقيت فيها عدد من الكلمات التي أكدت على أن حق العودة حق مقدس لا يسقط بالتقادم، منددة بجريمة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، واستهداف الاحتلال المواطنين العزل على حدود قطاع غزة.