التربية تقرر إدخال مترجمي لغة إشارة للصم لامتحان الإنجاز

التربية تقرر إدخال مترجمي لغة إشارة للصم لامتحان الانجاز.jpg
حجم الخط

قررت لجنة الامتحانات العامة في وزارة التربية والتعليم العالي منح الطلبة الصم مترجم إشارة مع بداية امتحان الثانوية العامة “الإنجاز” لمدة 15 دقيقة فقط، وذلك بهدف توضيح التعليمات الخاصة بكل امتحان لهذه الفئة من الطلبة.

وجاء ذلك استجابةً من اللجنة للمناشدة التي قدمها اتحاد المعاقين والمتعلقة بمنح مزيد من التسهيلات للطلبة الصم بعد أن تم طرح الموضوع من قبل الاتحاد والائتلاف الفلسطينيات لذوي الاعاقة عبر تقرير إعلامي.

وشددت اللجنة في بيان صحفي اليوم السبت على ضرورة احترام التعليمات المتعلقة بإجراءات الامتحانات كافة.

وأكدت أنها تولي اهتمامًا خاصًا لذوي الإعاقة السمعية والبصرية والحركية والشلل الدماغي وتوفر لهم التسهيلات اللازمة وفق متطلبات كل حالة.

يذكر أن لجنة الامتحانات العامة تعقد اختبارات خاصة بذوي الإعاقة، وتوفر الحواسيب الناطقة لذوي الإعاقة البصرية وصعوبات النظر، وتعقد اختبارات بلغة “بريل” والبرنامج الناطق، إضافةً إلى تعيين كاتب للطلبة من ذوي الإعاقة الحركية، وتمديد مدة الامتحان لهم، وغيرها من الإجراءات الأخرى الخاصة بكل حالة.

وكانت شبكة فلسطين الإخبارية قد طرحت مطالب الائتلاف الفلسطيني والاتحاد العام الفلسطيني للأشخاص ذوي الاعاقة بعد إعلان الوزارة أنها ستمنع مترجمي لغة الاشارة من دخول قاعات الامتحانات لامتحان الثانوية العامة الذي انطلق اليوم، حيث تم إدخال مترجمي الهلال الأحمر الفلسطيني للغة الصم إلى قاعات الامتحانات التي يتواجد فيها طلبة من طلبة ذوي الاعاقة السمعية.

بدورهما، شكر ممثلو الائتلاف الفلسطيني والاتحاد العام لذوي الاعاقة بفلسطين وزير التربية والتعليم صبري صيدم وطواقم الوزارة المختلفة على استجابتها لمطلب إدخال المترجمين، وهو ما تحقق اليوم في الجلسة الأولى من امتحان الانجاز.

وأكدوا أن استجابة الوزير صيدم وطواقم الوزارة لمطلبهم الخاص بإدخال مترجمي لغة الإشارة للطلبة من ذوي الإعاقة السمعية يعكس حرص واهتمام وتفهم الوزارة لحاجات مختلف أبناءها من طلبة الإنجاز.

وشددوا على أن الاستجابة لمطلب إدخال مترجمي لغة الإشارة سيكون له انعكاساته الإيجابية المفيدة على الطلبة، مثمنين حرص الوزارة وجهودها لإسناد حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة بكافة أشكالها، ومن خلال برامج وأنشطة مختلفة تقدمها وزارة التربية والتعليم.