بعد مظاهرات حاشدة

الملك الأردني يوجه حكومته لإلغاء قرار رفع أسعار المحروقات

الملك الأردني يوجه حكومته لإلغاء قرار رفع أسعار المحروقات
حجم الخط

أصدر الملك الأردني عبد الله الثاني، اليوم الجمعة، قراراً يقضي بوقف رفع أسعار المحروقات، وذلك بعد تظاهرات كبيرة شهدتها العاصمة عمان ليلة أمس الخميس، احتجاجاً على الارتفاع الكبير في أسعار السلع الأساسية.

وطالب الملك عبد الله، رئيس وزراءه هاني الملقي، ووزراء الصناعة والتجارة والتموين والمالية والطاقة والثروة المعدنية بعقد اجتماع للجنة التسعير المشتقات النفطية وتوجيهها لوقف قرار تعديل تعرفة المحروقات لشهر حزيران الحالي والمتخذ من قبل لجنة تسعير المحروقات والبالغة تكلفته على الخزينة 16 مليون دينار ووقف العمل بقرار اللجنة لهذا الشهر. 

وأكد الملقي، في كتاب وجهه للوزراء، على أنه بإيعاز من جلالة الملك يوقف العمل بقرار لجنة التسعير المحروقات، نظراً للظروف الاقتصادية في شهر رمضان المبارك على الرغم من ارتفاع أسعار النفط عالمياً وبمعدل غير مسبوق منذ عام 2014. 

ويذكر أن لجنة تسعير المحروقات تصدر قرارها بتعرفة شهرية منذ العام 2011 ويرأسها أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية وتضم في عضويتها أمين عام وزارة المالية وأمين عام وزارة الصناعة والتجارة كأعضاء ثابتين، ورئيس رئيس لجنة الطاقة النيابية وممثل عن شركة مصفاة البترول الأردنية.