خلافات كبيرة في حكومة "نتنياهو" بسبب الميزانية

حكومة نتنياهو
حجم الخط

قررت الحكومة الاسرائيلية عدم طرح مشروع ميزانية الحكومة على اجتماع الحكومة الاسرائيلية اليوم الأحد ، بسبب الخلافات بين رؤساء الكتل الائتلافية لحكومة نتنياهو ، الأمر الذي اعتبرته العديد من المواقع الاخبارية العبرية بداية لأزمة في الحكومة والائتلاف. 

وبرز الخلاف الرئيسي بين وزير المالية زعيم حزب "كولانو" موشيه كحلون مع زعماء أحزاب المتدينين، مع وزير الاقتصاد زعيم حزب "شاس" اريه درعي ونائب وزير الصحة زعيم حزب "يهودات هتوارة" يعقوب ليتسمان، بسبب رفض وزير المالية الاستجابة لطلبات الحزبين فيما يخص رفع مخصصات الاطفال وطلاب المدارس الدينية، كذلك الغاء ضريبة القيمة المضافة على المواد الاستهلاكية الرئيسية.

ودفع هذا التردد والرفض من قبل وزير المالية الذي يسعى لتقليص بعض الموازنات ، نائب وزير الصحة "يعقوب ليتسمان" للقول : "بأنه لا يمكن التراجع عن الاتفاقيات الائتلافية، واذا كانوا يريدون حكومة أخرى لماذا اتفقوا ووقعوا معنا؟، لن نتنازل عن رفع مخصصات الاطفال وطلاب المعاهد الدينية".

وأشارت المواقع العبرية بأن وزير المالية موشيه كحلون سيواجه مشاكل أخرى خاصة بعد تصريح وزير الأمن الداخلي جلعاد اردان ، الذي طالب برفع ميزانية وزارته، وكذلك الحال سيكون مع وزارة الجيش التي تسعة سنويا لرفع ميزانيتها، ما يؤشر لبوادر أول أزمة في حكومة نتنياهو التي تحظى بدعم 50% زائد واحد في الكنيست الاسرائيلي.