الأوقاف تستنكر الانتهاكات الإسرائيلية بحق المقدسيين

اقتحام المسجد الأقصى.jpg
حجم الخط

استنكرت وزارة الأوقاف والشئون الدينية الخميس، الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق المقدسيين أثناء ذهابهم للصلاة في المسجد الأقصى المبارك.

وقالت وحدة القدس في الوزارة في بيان صحفي إن: "الاقتحامات المستمرة لن تتيح للاحتلال المساس بالمسجد الأقصى وممارسة الأساليب الوحشية والإجرامية بحق المقدسيين؛ بهدف تهويد القدس وطرد مواطنيها".

وأشادت بالسواعد الفتية والتضحيات العظيمة التي يقدمها أبناء شعبنا في القدس ونواحيها ودفاعهم المستميت عن القدس والأقصى، مؤكدةً عروبة القدس وأهميتها في ظل الانشغال السياسي والإعلامي السائد في المنطقة.

يُشار إلى أن الاعتداءات الإسرائيلية تزداد في الآونة الأخيرة من خلال الاقتحامات والاعتقالات ومضايقة المستوطنين للفلسطينيين، خاصةً وأن المستوطنين يسعون إلى تفريغ كافة الاراضي المقدسية وبناء بؤر استيطانية إضافية مكانها.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم المسجد الأقصى المبارك، وحاصرت المصلى القبلي، وذلك تزامنًا مع سماح شرطة الاحتلال لعشرات المستوطنين المتطرفين باقتحام المسجد في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

ويتعرض المسجد الأقصى يوميًا (عدا الجمعة والسبت) لسلسلة انتهاكات واقتحامات من قبل المستوطنين والجماعات اليهودية المتطرفة وعلى فترتين صباحية ومسائية، فيما تزداد وتيرة تلك الاقتحامات خلال فترة الأعياد اليهودية.

ومنذ بدء الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى في عام 2003، درجت العادة على وقف شرطة الاحتلال الاقتحامات في العشر الأواخر من شهر رمضان، لكن منذ عامين تحدت الشرطة دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، وسمحت بالاقتحامات في هذه الأيام المباركة، ما تسبب بحالة من التوتر في المسجد.