السعودية تستعد لليلتي “الذروة” بالحرم المكي

صورة-الحرم-المكي
حجم الخط

أعلن الدفاع المدني السعودي، اليوم الأحد، رفع استعداداته لتنفيذ الخطة التفصيلية لمراحل “الذروة” بالحرم المكي والتي تكون ليلة الـ27 من شهر رمضان “غدا الإثنين” وليلة ختم القرآن الكريم بالمسجد الحرام “ليلة 29 رمضان”.

وقال مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد سامي الجدعاني، إن “الخطة التفصيلية لمواجهة الطوارئ ليلة 27 من رمضان، تتضمن زيادة عدد نقاط قوى الدفاع المدني بالحرم المكي وساحاته والعناصر المرتبطة به، لتقديم الخدمات العاجلة للمرضى وكبار السن وأصحاب الاحتياجات الخاصة الذين قد يتعرضون للإجهاد أو الإصابة أو الإعياء بسبب الازدحام”.

ولفت الجدعاني النظر إلى “زيادة عدد الشاشات التلفزيونية واللوحات الإرشادية لتوعية الزوار والمعتمرين بمتطلبات السلامة، بما في ذلك لوحات مترجمة لعدة لغات في ليلة ختم القرآن، وبث رسائل الـsms لتنظيم حركة التفويج من الفنادق إلى الحرم لتجنب المخاطر الناجمة عن تزايد أعداد المعتمرين والمصلين بعد امتلاء المطاف والمسعى”.

وأكد على استمرار دوريات فرق السلامة لتفقد جميع منشآت إسكان الزوار والمعتمرين والمنشآت الحيوية التي تقدم خدماتها لهم، وإزالة أي مخالفات قد تؤثر على إجراءات السلامة أو مباشرة فرق الدفاع المدني لمهامها في حالات الطوارئ.

وتعد ليلتي 27 و29 من رمضان هي ليالي “الذروة” في الحرم المكي، حيث تمتلئ أروقة وساحات الحرم بجموع المعتكفين والمعتمرين الذين يتقاطرون من كافة بقاع المعمورة لإحياء ليلة القدر والتي جرت العادة على تحريها ليلة 27 رمضان.