الأسير العطار يعاني إهمالاً طبياً متعمّداً

اسير مريض.jpg
حجم الخط

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن الأسير المريض عز الدين العطار (35 عاماً) من مدينة طولكرم يعاني من آلام حادة في أسفل الظهر نتيجة سياسة الإهمال الطبي المتعمّد بحقه من قبل إدارة السجون الإسرائيلية.

وأضافت الهيئة، في تقرير لها صباح الأربعاء، أن الأسير العطار يعاني من "ديسك" في ظهره خاصة في الفقرتين L3 وL4 منذ العام 2004، ومنذ ذلك الوقت لم تقم إدارة السجن بعلاجه واكتفت بإعطائه مسكنات للآلام.

وأكدت أن الوضع الصحي للأسير يزداد سوءاً يوماً وراء يوم مع امتناع إدارة السجن عن إجراء الفحوص الطبية اللازمة وتقديم العلاج المناسب له وعدم تحديد موعد لإجراء عملية له في الظهر.

وأوضحت أن "العطار" يمشي بصعوبة ولا يستطيع القيام بأي عمل أو نشاط يذكر، ولم يعد يحتمل الأوجاع التي يعاني منها يوميًا.

الجدير ذكر أن الأسير العطار معتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 2003، وحكمت عليه محكمة إسرائيلية بالسجن لـ21 عامًا، أمضى منها نحو 15 عاماً.

وتتمثل سياسة الإهمال الطبي بحق الأسرى المرضى التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال في انعدام التشخيص السليم، والمساومة على تقديم المسكنات، وعدم تقديم العلاج اللازم، وعدم نقل الحالات الصعبة إلى المستشفيات المدنية، وغيرها من إجراءات تأتي في سياق السياسة المتعمدة لقتل الأسرى طبيًا، بحسب هيئة شؤون الأسرى.