اليوم المغرب تتحدى ملف الثلاثي الامريكي للفوز باستضافة مونديال 2026

845311528854684.jpg
حجم الخط

يجري الاتحاد الدولي لكرة القدم ”فيفا“ اليوم، بالعاصمة الروسية موسكو عملية التصويت على اختيار الدولة المنظمة لبطولة كأس العالم 2026 وذلك خلال كونجرس فيفا 68 الذي يعقد عشية انطلاق منافسات مونديال 2018.

ويتنافس على استضافة البطولة ملفان: الأول للمغرب للمرة الخامسة في تاريخها، والثاني الملف المشترك لكل من الولايات المتحدة الامريكية والمكسيك وكندا.

ولأول مرة ستتم عملية الاختيار من خلال تصويت الكتروني تشارك فيه الاتحادات الاعضاء في فيفا والبالغ عددها 207 اتحادا اهليا بعد استبعاد الاتحادات الاربعة المتنافسة من عملية التصويت.

ويأتي التصويت بهذه الطريقة بعد أن كان الأمر مقصورا في الماضي القريب على اصوات المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي البالغ عددهم 24 عضوا، الأمر الذي فتح الباب أمام الكثير من الرشاوى والفساد داخل المنظمة الدولية.

ومن المقرر أن يتم خلال الجلسة قيام كل ممثل من ممثلي الملفين باستعراض مدته 15 دقيقة للملف أمام أعضاء الجمعية العمومية، مع فتح باب المناقشة بعدها امام اي ملاحظات من الاعضاء.

3 خيارات للتصويت
تبدأ بعد ذلك عملية التصويت من خلال 3 اختيارات الاول خيار الملف المغربي، والثاني خيار الملف المشترك للولايات المتحدة والمكسيك وكندا، بينما سيكون الخيار الثالث رفض الملفين والمطالبة بعملية ترشيح جديدة، وهو الخيار الذي سيفتح الباب أمام تأجيل القرار وفتح الباب أمام اي ملفات اخرى يمكنها التقدم لاستضافة الحدث والتنافس مع الملفين الاساسيين.



ويفوز بالتنظيم من يحصل على اغلبية بسيطة (أكثر من 50٪) خلال التصويت الذي سيتم اعلان نتيجته فور الانتهاء منه مباشرة، بينما سيتم تأجيل اعلان الفائز بالتنظيم لمرحلة لاحقة، إذا جاءت الاغلبية لمصلحة الخيار الثالث بعدم منح أي من الملفين فرصة الاستضافة في هذه المرحلة وفتح الباب امام متنافسين جدد.

خيار أخير

وهناك احتمال آخر يتعلق بعدم نيل أي من الاحتمالات الثلاثة الأغلبية البسيطه، وفي هذه الحالة إذا كان عدد أصوات رفض الملفين أكبر من عدد أصوات الملفين مجتمعين سيتم ايضا فتح الباب من جديد، أما إذا كان العكس، وتفوقت عدد اصوات الملفين مجتمعين، فسيتم هنا فتح مرحلة اقتراع جديدة بنفس الجلسة يتم فيها التنافس بين الملفين المتقدمين فقط مع استبعاد خيار فتح الباب من جديد.

عوامل قوة ملف المغرب
ويحظى الملف المغربي بالعديد من عوامل القوة منها اعتدال الطقس وتوقيت المباريات المناسب لكل المباريات والموقع الجغرافي الجيد وقرب المسافات بين المدن المرشحة، لكن تبقى تكاليف الانفاق الضخمة التي تحتاجها البنية التحتية أكبر المعوقات.

فرص الملف المشترك

في المقابل يتفوق الملف المشترك في عدة امور منها الخبرة في استضافة الاحداث وجاهزية الملاعب والبنية التحيتة، اضافة إلى عامل مغري للفيفا حيث يتوقع ان يدر نجاح هذا الملف حوالي 11 مليار دولار للفيفا وان كانت فتح عملية التصويت امام كل الاتحادات الأعضاء يقلل كثيرا من تدخل الفيفا في العملية. كما انه في الوقت ذاته سيحتاج تنفيذ ملف الاستضافة لمشترك تكاليف عالية للغاية.

يذكر أن عملية تقييم الملفات التي تمت خلال الاشهر الماضية من لجان التفتيش إنتهت إلى منح ملف المغرب 2.7 من 5 درجات مقابل 4 درجات لصالح الملف المشترك للولايات المتحدة والمكسيك وكندا