وآخر فلسطيني

مسؤول بحريني يُعلن عن استضافة بلاده لوفد إسرائيلي باجتماع اليونسكو

مسؤول بحريني يُعلن عن استضافة بلاده لوفد إسرائيلي باجتماع اليونسكو
حجم الخط

قال مستشار التراث العالمي بهيئة البحرين للثقافة والآثار الحكومية، منير بوشناقي، إن وفدًا إسرائيليًا سيشارك في اجتماع لجنة التراث العالمي الذي تنظمه منظمة "اليونسكو" وتستضيفه بلاده خلال الفترة من 24 يونيو/حزيران الجاري إلى 4 يوليو/تموز المقبل.

وأضاف بوشناقي خلال حديثه لجريدة "أخبار الخليج" البحرينية، أن وفدًا إسرائيليًا سيحضر هذه الاجتماعات، معللاً ذلك بأنه اجتماع دولي ومنظمة "اليونسكو" هي التي تنظمه، ومملكة البحرين هي مستضيف للاجتماع فقط. 

وأشار إلى أن أي دولة في الأمم المتحدة لها الحق في المشاركة في هذه الاجتماعات، موضحاً أنه في المقابل هناك وفد فلسطيني سيشارك أيضًا في هذه الاجتماعات.

فيما أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار، عبر موقعها الإلكتروني، أن الاجتماع سيعقد برعاية عاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

من جهته، نقل موقع "كان" العبري صباح اليوم الثلاثاء عن سفير إسرائيل في الأمم المتحدة "كرما منشيه"، قوله: إن "إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، تعملان منذ فترة على تحسين العلاقات بين إسرائيل ودولة البحرين".

ولا توجد علاقات ديبلوماسية بين البحرين وإسرائيل، إلا أن الفترة الأخيرة شهدت بعض التداخلات المثيرة للجدل، ففي 10 مايو/آيار الماضي، دافع وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة، عن حق "إسرائيل" في الدفاع عن نفسها عبر تدمير "مصادر الخطر"، وذلك بعد ساعات من إعلان "تل أبيب" استهداف خمسين موقعًا تابعًا للقوات الإيرانية في سوريا.

كما كشفت اللجنة الأولمبية الفلسطينية في الشهر ذاته عن مشاركة دراجين بحرينيين في ماراثون أقيم بـ "إسرائيل"، وأدانت تلك المشاركة واعتبرتها "سابقة تنطوي على درجة عالية من الخطورة تصل حد الخيانة العظمى لنضالات الشعب الفلسطيني وتضحياته".

وفي وقتٍ سابق زار وفد من جمعية "هذه هي البحرين" يضم 24 شخصًا إسرائيل وبشكل علني للمرة الأولى في ديسمبر الماضي، الأمر الذي أثار موجة انتقادات، في حين قالت الجمعية البحرينية: إن "وفدها الذي زار إسرائيل لا يمثل أي جهة رسمية".