وقفات عدة للمطالبة برفع "العقوبات" المفروضة على غزة

رفع العقوبات عن غزة.jpg
حجم الخط

استجاب مجموعة واسعة من النشطاء الفلسطينيين ومناصري القضية الفلسطينية عواصم عربية وعالمية لنداء حملة #ارفعوا_العقوبات المطالب برفع عقوبات السلطة الفلسطينية المفروضة على قطاع غزة.

وتم إطلاق مجموعة واسعة من الدعوات عبر مواقع التواصل (فيسبوك) للدعوة والتحشيد للمشاركة في الوقفات التضامنية مع قطاع غزة والاحتجاجية ضد السلطة وعقوباتها.

ففي مدينة رام الله وبيت لحم بالضفة الغربية المحتلة من المقرر أن تنظم الساعة السادسة مساءً اليوم وقفتين احتجاجيتين للمطالبة برفع العقوبات التي تفرضها السلطة الفلسطينية عن غزة.

كما ستنظم في العاصمة اللبنانية وقفة احتجاجية اليوم السادسة مساءً أمام السفارة الفلسطينية ببيروت رفضًا للإجراءات العقابية، والتنديد بالقمع الذي تعرض له أبناء شعبنا في الضفة أثناء حراكهم السلمي من قبل أجهزة السلطة الأمنية.

ومن المقرر خروج وقفة احتجاجية مشابهة الساعة الرابعة والنصف مساءً اليوم في العاصمة الأردنية عمان أمام السفارة الفلسطينية.

وفي مدينة مونبلييه الفرنسية، من المقرر السبت المقبل الساعة الثالثة مساءً تنظيم وقفة تضامنية مع غزة من أجل رفع العقوبات وفتح المعابر في القطاع.

وفي العاصمة البلجيكية بروكسل، دعت الحملة للمشاركة بوقفة احتجاجية أمام البرلمان الأوربي السبت الساعة الثانية ظهرًا لمطالبة الرئيس محمود عباس وحكومته بإلغاء الإجراءات العقابية كافة التي يفرضها على قطاع غزة.

وفي ميلانو الإيطالية، من المقرر خروج وقفة احتجاجية السبت المقبل؛ "لنقول بصوت واحد لا للإجراءات العقابية المفروضة على أهلنا في غزة، ولمطالبة السلطة بالإلغاء الفوري لكل العقوبات التي تفرضها على غزة"، وفق الداعين للوقفة.

وفي العاصمة الهولندية أمستردام، من المقرر خروج وقفة احتجاجية يوم الأحد المقبل الساعة الثانية ظهرًا بدبوس، لمطالبة السلطة بإلغاء الإجراءات العقابية المفروضة على أبناء شعبنا في قطاع غزة، كما سيجري تسليم رسالة احتجاج لممثلية منظمة التحرير في هولندا.

وأوضحت الدعوات السابقة المنشورة على فيسبوك أن الرئيس محمود عباس يواصل منذ 2017 فرض رزمة من الإجراءات العقابية على أكثر من مليوني فلسطيني في غزة، ما أدى لتدهور الأوضاع الانسانية والاقتصادية بشكل سريع وخطير جدا.

ولفتت إلى أن الإجراءات العقابية طالت قطاع الصحة، والكهرباء، ورواتب الموظفين، والمستلزمات والمصاريف التشغيلية، كما أدت لوقف جزء من التحويلات الطبية وحرمان المرضى والجرحى من الخروج من غزة وتلقي العلاج اللازم.

وشددوا على أن هذ العقوبات تنتهك الحقوق الفلسطينية والإنسانية الأساسية، كما أن فيها تملص واضح للسلطة الفلسطينية من مسؤولياتها تجاه قطاع غزة وأهلنا الصامدين فيه.

وأشارت الدعوات إلى أنه في الوقت الذي يقدم أهلنا في غزة خلال مسيرات العودة عشرات الشهداء وآلاف الجرحى ما دفع بقضية العودة إلى سلم الأولويات والاهتمامات الدولية والإقليمية رغم المؤامرات التي تحاك لتصفية القضية الفلسطينية، تواصل السلطة فرض العقوبات، ما يدفعنا لنقف اليوم مساندين وداعمين، مطالبين بإلغاء الفوري كل العقوبات.