المطران حنا يطالب بالإفراج الفوري عن الكاتب عبيدات

المطران حنا يطالب بالإفراج الفوري عن الكاتب عبيدات
حجم الخط

طالب رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس المطران عطا الله حنا صباح السبت، بالإفراج الفوري عن الشخصية المقدسية الوطنية البارزة الكاتب والمناضل راسم عبيدات المعتقل في سجن "المسكوبية" غربي القدس المحتلة منذ عدة أيام.

وأعرب حنا في بيان صحفي عن رفضه واستنكاره وشجبه لهذا لاعتقال التعسفي الذي جاء إثر الاحتفال باليوم الوطني لروسيا في فندق الامبسادور في القدس قبل أيام.

واعتبر أن هذا الاعتقال يأتي في سياق السياسات الاحتلالية الهادفة لإسكات الأصوات الوطنية المقدسية وإرسال رسائل تهديد ووعيد لكافة الرموز الوطنية المقدسية.

وأوضح أن راسم عبيدات يعتبر شخصية وطنية لها حضورها ودورها في القدس، كما أنه من أولئك الذين عملوا دومًا من أجل تكريس ثقافة الوحدة والتفاعل والتفاهم والمحبة بين كافة مكونات شعبنا الفلسطيني.

وأضاف أن عبيدات دافع مرارًا وتكرارًا عن الحضور المسيحي العريق في هذه الأرض المقدسة، وعمل دومًا من أجل إفشال كافة المؤامرات والمحاولات التي هدفت لإثارة الفتن والطائفية في المجتمع الفلسطيني وخاصة في مدينة القدس.

وأكد على أنه ليس من العدل أن يتم اعتقال هذه الشخصية المتميزة بوطنيتها واستقامتها وتفانيها في الخدمة والعطاء، وليس من العدل العمل على إسكات هذا الصوت المقدسي الفلسطيني الأصيل الذي دافع عن القدس وعن عدالة القضية الفلسطينية، وكان قلمه دومًا حرًا منحازًا لقضايا وهموم وهواجس شعبه.

وطالب حنا بأوسع رقعة تضامن مع الكاتب عبيدات، لأن استهدافه هو استهداف لكافة الشخصيات المقدسية، ومحاولة لكتم الأفواه وتخويف وترهيب الشخصيات الوطنية في المدينة المقدسة.

وناشد السفارة الروسية ووزارة الخارجية الروسية لأن تستنكر هذا الاعتقال التعسفي الذي جرى أثناء الاحتفال باليوم الوطني لروسيا.

وقال : "يجب على وزارة الخارجية الروسية استنكار ورفض تعدي سلطات الاحتلال على الاحتفال باليوم الوطني لروسيا، ونتوقع من روسيا أيضًا أن تطالب وتمارس دورها المأمول بالإفراج عن الكاتب عبيدات فورًا".

وأكد أن السياسات الاحتلالية التي يراد من خلالها إسكات الأصوات الوطنية في القدس، ستؤول إلى الفشل، وسيبقى أبناء القدس مدافعين حقيقيين عن مدينتهم ومقدساتهم وأوقافهم المستباحة.

وأضاف "سنبقى في القدس شعبًا واحدًا وعائلة واحدة، والكاتب عبيدات هو من أولئك الذين سعوا دومًا من أجل تكريس ثقافة العيش المشترك والتآخي الديني في مجتمعنا".

وأردف قائلًا "فلتتوقف هذه الاعتقالات التعسفية، ونكرر مطالبتنا ومعنا كافة أبناء القدس بضرورة الإفراج عن عبيدات هذا الصوت المقدسي الوطني الحر الذي نحترمه ونقدره جميعًا".