جنرال إسرائيلي: الطائرات الحارقة رسالة لإسرائيل وعمل مبدع استراتيجيًا

طائرة ورقية.jpg
حجم الخط

قال جنرال إسرائيلي في "الاحتياط" إن "الطائرات الورقية الحارقة التي تسقط في مستوطنات غزة هي رسالة لإسرائيل، وعمل مبدع استراتيجيًا".

وذكر موقع "i24 news" الالكتروني صباح الأربعاء على لسان الجنرال "جرشون هكوهين" إن "الاختراع الفلسطيني الخاص بالطائرات الورقية الحارقة هو رسالة قوية لإسرائيل، ليس من الواضح ماهية الرسالة، لكنها مؤثرة جدًا، وعمل مبدع واستراتيجي".  

وقال هكوهين الذي زعم أن "الطائرات الورقية المشتعلة وبالونات الهيليوم الحارقة هو سلاح بيد حركة حماس، اختراع فلسطيني مبهر وقوي، وترك أثره السلبي على الاقتصاد الإسرائيلي".

وحوّل الشبان الطائرات الورقية والبالونات إلى أداة مقاومة تستنفر الاحتلال، بعد ربط علبة معدنية داخلها قطعة قماش مغمّسة بالسولار في ذيل الطائرة، ثم إشعالها بالنار وإطلاقها نحو أراضٍ زراعية قريبة من مواقع عسكرية إسرائيلية.

ونجح الشبان مؤخرًا بإحراق عشرات آلاف الدونمات المزروعة للمستوطنين في مستوطنات غلاف غزة بواسطة تلك الطائرات، ردًا على "مجازر" قوات الاحتلال بحق متظاهري مسيرة العودة السلميين.

وما يزال جيش الاحتلال يحاول إيجاد حل لهذا السلوب واستخدم مؤخرا منظومة ليزرية لتتبع الطائرات والبالونات في الجو ومن ثم إسقاطها، لكنه فشل في الحد منها.

وقبل يومين، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تشديد الحصار المفروض على قطاع غزة والبدء بأولى الخطوات وهي إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري والوحيد، مدعيًا أن ذلك جاء بسبب استمرار إطلاق الطائرات والبالونات الحارقة تجاه مستوطنات غلاف القطاع.