فلسطين تشارك بمؤتمر "تعزيز قدرات الصياغة التشريعية" بالجامعة العربية

فلسطين تشارك بمؤتمر "تعزيز قدرات الصياغة التشريعية" بالجامعة العربية
حجم الخط

شاركت فلسطين في أعمال الاجتماع السادس لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية في مقر الجامعة العربية، اليوم الأربعاء، برئاسة رئيس الجمعية وأمين عام مجلس الأمة الكويتي علام الكندري.

من جانبه أكد الكندري، أهمية المؤتمر في دورته السادسة من أجل تعزيز قدرات الصياغة التشريعية، نظرا لما تحظى به صياغة النصوص التشريعية من أهمية كعلم يرسخ لمنطق قانوني يراعي احتياجات المجتمع الآنية والمستقبلية .

واكد في كلمته أمام الاجتماع اهمية تناسق التشريعات وصياغاتها حتى لا تكون بحاجة لتعديلات، وتشكل تهديدا للأمن والاستقرار او تخالف الدستور، وتؤدي لحرمان الشعوب ولا ترسخ للمساواة أمام القانون، كذلك حرية الرأي والتعبير والتي قد تتباين هي الأخرى بسبب الصياغات الركيكة لبعض النصوص.

من جانبه، أكد أمين عام مجلس النواب المصري أحمد سعد الدين، أهمية تعزيز دور البرلمانات العربية من أجل المساهمة الفاعلة في ايجاد حلول جذرية عملية للازمات الراهنة في المنطقة على كافة المستويات، والدفاع عن قضايا الأمة العادلة .

وقال سعد الدين في كلمته، إن نجاح أي مؤسسة برلمانية في النهوض بمسؤولياتها يلزمه جهاز اداري محترف عن وضع رسالة المؤسسة موضع التنفيذ، ويلبي احتياجات العمل البرلماني من الدعم الفني والاستشاري والبحث المعلوماتي .

وشدد على أهمية دور جمعية الأمناء العامين العرب كشريك اساسي للاتحاد البرلماني العربي في تحقيق التعاون والتنسيق بين المؤسسات البرلمانية العربية، ودعم قدرات البرلمانات العربية من خلال المساهمة في بناء المعرفة وتطوير القدرات المؤسساتية وتدريب المشرعين والموظفين الاداريين، وتعزيز الشراكات مع المؤسسات الاقليمية والدولية المعنية بالتنمية البرلمانية كالاتحاد البرلماني العربي والاتحاد البرلماني الدولي .

ومثل وفد دولة فلسطين في الاجتماع، مدير عام المجلس الوطني الفلسطيني مروان السعدي.