دعا لوقف عقوبات غزة

"حمد" يكشف تفاصيل جديدة بشأن لقاءات وفد حماس مع المسؤولين المصريين

حمد يكشف تفاصيل جديدة بشأن لقاءات وفد حماس مع المسؤوليين المصريين
حجم الخط

أكد القيادي بحركة حماس غازي حمد، على أن وفد حركته المتواجد في القاهرة، أطلع الجانب المصري على كل ما يتعلّق بإنجاح عملية المصالحة، مشيراً إلى أن حماس تدعم جهود مصر ولا تريد لها الفشل.

وبيّن حمد، في تصريح له اليوم الجمعة، أن حماس قبلت بأن يكون الجانب المصري هو الراعي لحل كل مشكلة تواجه ملف المصالحة، داعياً حركة فتح للتخلص من الأوهام واتهام حماس بالعمل على فصل القطاع عن الضفة.

وشدّد على ضرورة وقف العقوبات التي فرضتها السلطة على قطاع غزة فوراً، وذلك لأنها تتسبب بأجواء سياسية غير جيدة، موضحاً في ذات الوقت أنه لا يوجد حواجز تمنع قيادة فتح من زيارة غزة للنقاش والحوار وإنجاح المصالحة.

وكانت حركة حماس قد كشفت في بيانٍ لها اليوم الجمعة، أن قيادتها أجرت نقاشاً معمقاً وبناءً في أجواء إيجابية مع القيادة المصرية في جهاز المخابرات؛ حول العديد من القضايا المهمة وخاصة التطورات السياسية والأخطار المحدقة بالقضية الفلسطينية.

وأوضحت أنه تم بحث الوضع الفلسطيني الداخلي وآليات توحيد الصف الوطني الفلسطيني لمجابهة التحديات المختلفة، بالإضافة إلى بحث سبل إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني خاصة في قطاع غزة.

وكان وفد قيادي من الحركة وصل مساء الأربعاء إلى القاهرة للتباحث بشأن العلاقات الثنائية والتطورات الجارية في الشأن الفلسطيني والعربي.

وتضم عضوية الوفد، كلاً من أعضاء المكتب السياسي موسى أبو مرزوق وخليل الحية وحسام بدران وعزت الرشق وروحي مشتهى.

ويذكر أن الدعوة المصرية جاءت عقب تعثر تطبيق المصالحة التي ترعاها وفق اتفاق المصالحة الموقع في القاهرة عام 2011 وما تبعه في أكتوبر 2017، وذلك لتنكر حكومة الوفاق تطبيق ما اتفق عليه.