ترمب: روسيا والاتحاد الأوروبي والصين خصومنا

ترمب.JPG
حجم الخط

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إنه ينظر إلى روسيا والاتحاد الأوروبي والصين على أنهم خصوم، وإن لديه "مشكلة كبيرة" مع ألمانيا، وذلك عشية القمة التي سيعقدها اليوم الاثنين، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الفنلندية هلسنكي.

وفي مقابلة مع شبكة سي.بي.إس الأميركية، مساء أمس الأحد، قال ترمب "أعتقد أن لدينا العديد من الخصوم، أعتقد أن الاتحاد الأوروبي خصم، ماذا فعلوا لنا في العلاقات التجارية".

وأضاف ترمب في المقابلة التي أجريت معه في منتجع الغولف الخاص به في أسكتلندا، روسيا خصم في بعض النواحي. الصين خصم اقتصادي، بالتأكيد هي خصم. لكن هذا لا يعني أنها سيئة. هذا لا يعني أي شيء. هذا يعني أنهم قادرون على المنافسة.

ومن جهة أخرى، اعتبر الرئيس الأميركي أن لديه "مشكلة كبيرة مع ألمانيا"، مستشهدا باتفاق خط أنابيب للطاقة (نورد ستريم) مع روسيا.

كما واعتبر أن "هناك الكثير من الغضب من حقيقة أن ألمانيا تدفع لروسيا مليارات الدولارات"، وأن الأمر سيئ للغاية بالنسبة لألمانيا، وأضاف "هل يلوحون براية بيضاء؟".

وفي الأثناء، قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون بولتون في مقابلة أجرتها معه محطة أيه.بي.سي، إن الولايات المتحدة لا تتطلع "لنتائج ملموسة" من الاجتماع المقرر غدا الاثنين بين ترمب وبوتين، مضيفا "طلبنا والروس وافقوا أنه سيكون (اجتماعا) مفتوحا".

وتأتي القمة في مرحلة حرجة من التحقيقات التي يجريها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر بشأن تدخل روسي محتمل لصالح ترمب في حملته الانتخابية التي أوصلته للرئاسة، حيث وجّه مولر الجمعة تهمة قرصنة حواسيب الحزب الديمقراطي إلى 12 عنصرا في الاستخبارات الروسية.