الفيلم الفلسطيني "صائد الأشباح" يتوَّج بالجائزة الأولى في مهرجان بتونس

فيلم فلسطيني صائد الاشباح.GIF
حجم الخط

تُوِّج الفيلم الفلسطيني "صائد الأشباح" للمخرج رائد أندوني بجائزة المنارة الذهبية في مهرجان السينما المتوسطية (منارات)، الذي اختتمت أعماله مساء أمس الأحد، في متحف قرطاج بالضاحية الشمالية لتونس.

وحضر حفل التتويج العديد من الممثلين والمنتجين والمخرجين العرب والأجانب، وسفير دولة فلسطين لدى تونس هايل الفاهوم إلى جانب عدد من سفراء الدول العربية والأوروبية في حوض البحر الابيض المتوسط.

وكانت مديرة المهرجان درة بوشوشة أعلنت ولجنة التحكيم للمهرجان المكونة من الممثلة التونسية سندس بلحسن، والممثلة منال عيسى من لبنان، والممثلة نتاشا ريني من بلجيكا، والممثلة بشرى رزة من مصر، والممثلة الفلسطينية منال عيسى، عن تقديم الجائزة الذهبية الكبرى للفيلم الفلسطيني صائد الأشباح، نظرا لسلاسة الأحداث وتأثرها بمؤثرات صوتية وضوئية وتناسق الممثلين مع السيناريو وتصورات المخرج.

وعبر المخرج رائد أندوني، في تصريح مساء أمس، عن تأثره البالغ لحصول فيلمه على الجائزة الكبرى في المهرجان، قائلا "إنه تتويج واعتراف للموهبة الفلسطينية والفيلم هو استنباط أحداث من الواقع الفلسطيني، وهذا التتويج لفلسطين التي تقبع تحت الاحتلال ويمارس عليها الظلم والقهر ومحاولات السرقة للذاكرة الفلسطينية".

وأضاف، إن هذا التتويج أيضا هو تعبير عن مقاومة شعبنا لكل هذا الظلم، و تتويج للأبطال المعتقلين الذي يحكي الفيلم قصصهم في سجون وظلماتها.

وجاء التتويج بعد تنافس قوي بين أكثر من عشرة أفلام عربية وأوروبية على اللقب، فيما حصلت الطفلة لايا أرتيغاز من إسبانيا على لقب أحسن أداء، وكان المهرجان قد كرم عددا من المخرجين الفلسطينيين، ودولة فلسطين باعتبارها ضيف شرف المهرجان، هي وشقيقتها المغرب في هذه الدورة الأولى.