الخضري: الوضع الاقتصادي بغزة في غرفة الانعاش

جمال الخضري
حجم الخط

قال النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار اليوم الثلاثاء، إن الاحتلال الإسرائيلي شرع عمليًا بتنفيذ خطة "خنق قطاع غزة" وصولًا لانهيار اقتصادي تام.

وأكد الخضري في تصريح صحفي صدر عنه أن التنفيذ الاسرائيلي المتصاعد لخطة "خنق غزة" هدفه بشكل أساسي انهيار الأوضاع الاقتصادية بشكل كامل ما يؤدي لإغلاق كل المصانع والمحال التجارية.

وأشار إلى أن "الوضع الاقتصادي في غزة أصلاً في غرفة الانعاش، ويعاني معاناة شديدة في ظل كل الضغوط التي تُمارس على القطاع، والحصار الخانق الممتد لأكثر من أحد عشر عامًا".

وذكر أن أكثر ٨٠٪ من مصانع غزة والورش والمحال التجارية أغلقت أبوابها بشكل جزئي أو كلي، وهو ما أدى إلى ارتفاع عدد العمال المعطلين عن العمل إلى ٣٠٠ ألف عامل وآلاف الخريجين.

وشدد الخضري على أن هذه الخطة الإسرائيلية تأتي من خلال المنع التام لكل مستلزمات الحياة للاقتصاد في غزة صناعًيً أو تجاريًا، وما يترتب على ذلك من انهيار اقتصادي تام، وزيادة في عدد المصانع المغلقة وصولًا الى الإغلاق التام، بسبب عدم وجود أي مقومات للصناعة".

وأشار إلى أن الاحتلال يمنع بنسبة ١٠٠٪ المواد الخام اللازمة للصناعة، ما سينعكس على جميع العمال الذين يعملون حاليًا، ولو بشكل جزئي، وسينتج عن هذا انهيار القدرة الشرائية حتى في حال توفر بعض مستلزمات الحياة الاساسية.

وجدد الخضري التأكيد على ضرورة العمل فلسطينيًا من خلال توحيد كل الجهود كل في موقعه، وكذلك عربيًا ودوليًا لتلافي أخطار الخطة الإسرائيلية، والعمل السريع لإنقاذ الوضع الانساني والاقتصادي المنهار.

وكانت سلطات الاحتلال قررت أمس إغلاق معبر "كرم أبو سالم"- المعبر التجاري الوحيد للقطاع- ومنع إدخال كافة المواد والوقود بزعم الرد على إطلاق البالونات والطائرات الحارقة من غزة.