وموقف الرئيس عباس

قياديان في حماس يكشفان تفاصيل جديدة بشأن المبادرة المصرية

حماس
حجم الخط

تحدث القيادي في حركة "حماس" يحيى موسى عن المبادرة المصرية التي وافقت عليها حركته، قائلا نحن مع الموقف المصري الإيجابي، ومستعدون لتقديم كل ما نستطيع لتجاوز كافة العقبات.

وأضاف موسى: " موقف محمود عباس حتى الآن لا يتوافق مع الرؤية الوطنية، كما أنه يفشل كل جهد يصب لصالح تحقيق الوحدة

وتابع: "نحن مع أي مبادرة تؤدي إلى شراكة ووحدة واستجماع عناصر القوى، مضيفا أنه حسب ما تم الاتفاق عليه في القاهرة، لا بد من تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة، لأن حكومة الحمد الله فئوية وانفصالية ومجرمة.

من جهته، قال عضو المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق أن المقترح المصري للمصالحة ينص على عودة الوزراء لغزة مع التزامهم بالبنية الحالية وبدء مشاورات تشكيل حكومة وحدة.

وأضاف أبو مرزوق أن المقترح المصري للمصالحة ينص على تسليم حماس الجباية الداخلية بعد الأخذ بالاعتبار رواتب موظفي الأمن الذين لا تشملهم إجراءات اللجنة الإدارية.

وأوضح أبو مرزوق أن المقترح المصري للمصالحة ينص على تفعيل المصالحة المجتمعية واجتماع اللجان الأمنية بالإضافة إلى توحيد المؤسسة القضائية وسلطة الأراضي تحت إشراف مصري.

وأكد أن حماس وافقت على المقترح المصري للمصالحة الذي عُرض عليها خلال زيارة وفد الحركة للقاهرة مؤخراً ومستعدة لتطبيقه لامتلاكها الإرادة الكاملة لذلك.

وأضاف أبو مرزوق أن المقترح المصري للمصالحة يستند الى اتفاق القاهرة 2011 ويطبق بالتزامن في إطار زمني محدد ويبدأ المقترح برفع العقوبات عن قطاع غزة