إبعاد نائب عن الكنيست لمدة شهر لوصفه "ديختر" بالقاتل

الكنيست.jpg
حجم الخط

أقرت "لجنة السلوكيات" في الكنيست الاسرائيلي الخميس إبعاد النائب جمال زحالقة، رئيس حزب التجمّع ورئيس الكتلة البرلمانية للقائمة المشتركة، عن مداولات الكنيست لمدة شهر مع بداية الدورة الشتوية.

وأدعت اللجنة في قرارها بأن زحالقة "خرق أصول السلوك" في الكنيست حين اتهم عضو الكنيست ورئيس الشاباك السابق آفي ديختر، بأنه "مسؤول عن قتل العشرات وربما المئات"، ولأنه اتهم الجيش الإسرائيلي بقتل مئات الأطفال في غزة.

وردّ النائب زحالقة على القرار قائلًا: "أعود وأؤكّد ما قلته حول جرائم الحر ب الإسرائيلية، ومستعد لدفع ثمن مواقفي، التي اتمسّك بها ولا اتزحزح عنها قيد انملة مهما بلغ التحريض ومهما كان العقاب."

وأضاف: "لجنة السلوكيات هي لجنة سياسية نصبت نفسها هيئة دفاع عن رجال الامن الإسرائيليين وتفرض العقوبات على من يكشف جرائمهم".

وتابع "هذه أيضًا لجنة منحازة لأنها تجاهلت شكاوى لنواب عرب اتهمهم أعضاء كنيست من اليمين بأنهم ارهابيون، ولا يمكن فصل قرار الابعاد هذا عن الحملة الإسرائيلية المحمومة للتغطية على جرائم الاحتلال واسكات الأصوات التي تفضح مرتكبيها".

واقتبست اللجنة في حيثيات قرارها ما قاله زحالقة فوق منصة الكنيست في نقاش قانون "مكافحة الإرهاب" من خلال خصم مخصصات الأسرى وأسر الشهداء" يوم 2 من الجاري.