بوتين يعلن عن استعداده لقاء ترمب في واشنطن

بوتين وترمب.jpg
حجم الخط

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن "استعداده للتوجه إلى واشنطن" للقاء دونالد ترمب، وأكد أنه دعا نظيره الأميركي إلى موسكو، وذلك بعد قمة أولى بينهما أثارت اعتراضات كثيرة في الولايات المتحدة.

وصرح بوتين في مؤتمر صحافي عقده في جوهانسبورغ، مساء أمس الجمعة، على هامش قمة بريكس (البرازيل والهند وروسيا والصين وجنوب أفريقيا) "نحن مستعدون لدعوة ترمب الى موسكو. لقد وجهنا إليه الدعوة وتحدثت إليه وأنا مستعد للتوجه إلى واشنطن".

إلا أنه حذر قائلا "سأكرر مجددا (فقط) إذا تضافرت الشروط المؤاتية من أجل العمل هناك"، مضيفا أن هذه اللقاءات مع ترمب "مفيدة".

وأشاد بوتين أيضا بنظيره الأميركي قائلا "الميزة الأساسية لترمب هي أنه يسعى إلى تحقيق وعوده للناخبين الأميركيين".

وكان ترمب وبوتين أبديا خلال قمة في هلسنكي في 16 يوليو الجاري موقفا موحدا نادرا خلال المؤتمر الصحافي المشترك بينهما خصوصا فيما يتعلق باتهامات التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية والتي تنفيها موسكو.

يذكر، أن البيت الأبيض، أعلن بالأمس، أن الرئيس الأميركي "منتفح" على زيارة موسكو بعد إعلان نظيره فلاديمير بوتين أنه دعا دونالد ترمب إلى زيارة موسكو.

كما أعلن البيت الأبيض الأربعاء الماضي، أن القمة المقبلة بين ترمب وبوتين والتي كانت مقررة أساسا في الخريف في واشنطن، ستتم "العام المقبل" مبررا ذلك بضرورة انتظار أن ينتهي التحقيق حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية للعام 2016، وشبهات التواطؤ بين فريق المرشح ترمب والكرملين والتي يقول ترمب انها "حملة سياسية".