عقب تصريح مدير عمليات "الأونروا"

أبو حسنة ينفي لـ"خبر": صحة التصريحات التي تحدثت عن بدء العام الدراسي في موعده

أبو حسنة ينفي لـ"خبر": صحة التصريحات التي تحدثت عن بدء العام الدراسي في موعدها
حجم الخط

نفى الناطق الإعلامي باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، عدنان أبو حسنة، صحة الأنباء التي تحدثت عن انطلاق العام الدراسي الجديد في موعده المعتاد.

وقال أبو حسنة، في تصريح خاص بوكالة "خبر": إن "التصريحات التي صدرت عن مدير عمليات الأونروا بشأن بدء العام الدراسي في موعده غير صحيحة"، مؤكداً على أن من يُقرر موعد بدء العام الدراسي من عدمه هو مفوض الأونروا، وذلك في الفترة ما بين الأول من أغسطس حتى منتصف الشهر.

وكان مدير عمليات "أونروا" في الضفة الغربية سكوت اندرسون، قال إن: العام الدراسي سينطلق في موعده المعتاد في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، في 700 مدرسة من مدارس وكالة الغوث، التي تضم 500 الف طالب وطالبة في الأقاليم التي تعمل بها (الضفة، وغزة، والأردن، وسوريا، ولبنان).

وأضاف اندرسون في مؤتمر صحافي، عقد اليوم الأربعاء، في مقر معهد المعلمين برام الله، أنه رغم الصعوبات التي تواجه "أونروا" إلا أننا نجحنا في توفير الأموال اللازمة لانطلاق العام الدراسي في الموعد المحدد.

من جانبه، ذكر مدير عمليات "أونروا" في غزة ماتياس شمالي في وقت سابق، أن الوكالة لن تستطيع فتح المدارس في وقتها إن لم تتوفر الأموال اللازمة لذلك، مشيرًا إلى وجود شهر كامل قبل اتخاذ قرار متعلق بذلك.

وقال ماتياس شمالي خلال مقابلة خاصة مع "الوطنية" إن وكالة الغوث تواجه في الوقت الراهن أزمة اقتصادية حقيقية سببها خسارة 90 مليون دولار كانت تقدمها الولايات المتحدة الأمريكية لبرنامج الطوارئ بالوكالة.

وكانت أونروا قد سلّمت الأسبوع الماضي، رسائل مكتوبة لعددٍ من الموظفين التابعين لها، تتضمن قرار فصلهم بشكل نهائي من العمل تنفيذاً للقرار الذي اتخذته الإدارة في وقت سابق.

وتسلم نحو 1000 موظف قرار الفصل النهائي وإنهاء الخدمة بسبب العجز المالي الذي تعاني منه "أونروا" في الفترة الأخيرة، وفق المتحدث الرسمي باسم "أونروا" سامي مشعشع.