وتُحذر من إمكانية توقف مشافي القطاع

الأمم المتحدة تطالب "إسرائيل" برفع القيود المفروضة على دخول الوقود لغزة

الأمم المتحدة تطالب "إسرائيل" برفع القيود المفروضة على دخول الوقود لغزة
حجم الخط

طالبت دعت الأمم المتحدة، إسرائيل برفع القيود المفروضة على دخول الوقود الطارئ المدعوم منها إلى قطاع غزة، داعيةً الجهات المانحة إلى توفير التمويل الفوري لتجنب وقوع كارثة في القطاع.

وأشار مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة،  في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إلى أنّ مخزون الوقود في المنشآت الحيوية بالقطاع بدأ في النفاذ، وذلك عقب منع إسرائيل دخوله، رداً على إطلاق بالونات حارقة من قبل الفلسطينيين.

وأكد على أن الوقود سينفد من مستشفيين على الأقل في غزة خلال يومين أول أقل، في وقت لا يتوفر فيه الكهرباء التي يؤثر انقطاعها على الخدمات الطبية لأكثر من 1.6 مليون شخص.

وبيّن أن حوالي 40 منشأة مياه وصرف صحي، من أصل 132، لديها وقود يكفي يوماً واحداً أو اثنين فقط، مشيراً إلى أن 1.2 مليون فلسطيني مهددون بخطر تدفق مياه الصرف حول 41 محطة ضخ.

وتحتاج الأمم المتحدة بشكل عاجل إلى 4.5 مليون دولار لتأمين الحد الأدنى من العمل في عدد من المنشآت الحرجة حتى نهاية العام الحالي.

ويذكر أن قطاع غزّة يُعاني من انقطاع في الكهرباء يصل إلى 20 ساعة يومياً، حيث حذّر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية من أن خدمات الصحة والمياه والصرف الصحي وغيرها، على شفا الانهيار في ظل عدم توفر الوقود للمولدات.