مجهولون يصادرون جوازات ذوي الشهداء احتجاجًا على ما وصفوه بـ "التلاعب"

الحج.jpg
حجم الخط

أعاد مجهولون مساء اليوم الإثنين، جوازات حجاج قطاع غزة، باستثناء جوازات أضيفت بطلب من الوزير محمود الهباش ضمن مكرمة ذوي الشهداء.

جاء ذلك، عقب إدخالها عبر معبر رفح البري قادمة من جمهورية مصر العربية، بعد انتهاء تفييزها.

وأكد المتحدث باسم اللجنة الوطنية لأسر الشهداء الفلسطينيين علاء البراوي، على أنه تلقى اتصالًا من مجهولين قالوا إنهم: "صادروا جوازات ذوي الشهداء احتجاجًا على ما وصفوه بـ"التلاعب" بأسماء وأعداد مكرمة الحج هذا العام".

وبين البرواي لـ "الرأي" أن الذين احتجزوا الجوازات هم من ذوي شهداء أيضًا –وفق ما أبلغوه- حيث يطالبون باعتماد أبنائهم الذي استشهدوا عام 2014 ضمن أسماء المكرمة.

وتابع: "المتصلين أكدوا لي أن احتجازهم للجوازات يأتي عقب ما أعلن عنه من تلاعب بأسماء مكرمة الشهداء من قبل مستشار الرئيس للشؤون الدينية محمود الهباش وإضافته لـ 54 إسمًا، حيث طالبوا بإضافة أسمائهم لمكرمة هذا العام".

وناشد البراوي القيادة الفلسطينية بضرورة العمل على إنهاء هذه الأزمة وتجنيب ذوي الشهداء هذا الموضوع والعمل سريعًا على معالجة أي تجاوز حدث بخصوص مكرمة الحج هذا العام.

وخاطب محتجزي الجوازات بالقول: "أصحاب الجوازات التي بحوزتكم هم ذوي شهداء مثلكم ولا يجب أن يكون التعامل مع مثل هذه الأمور بهذه الطريقة، نأمل إرجاع الجوازات وعدم تعطيل وتشويش رحلة الحج لأهالي الشهداء تحت أي ظرف".

وشدد على أن اللجنة الوطنية تسعى بكل طاقتها من أجل اعتماد أسمائهم ضمن مكرمة الشهداء وتسهيل سفرهم لأداء الفريضة العام القادم، وذلك من خلال التواصل المستمر مع الجهات المعنية.

والجدير ذكره، أنه كان مدير مؤسسة الشهداء والجرحى بغزة محمد النحال كشف عن خلافًا نشب بينه وبين الهباش عقب طلب الأخير منه إضافة كشف أسماء دون قرار رئاسي، لافتاً إلى أنه وبعد نحو ثلاث ساعات وصله قرار رئاسي بإضافة الأسماء.