بلدية غزة: أضرار جسيمة بمصب تصريف جراء قصف الاحتلال

مصب تصريف.jpg
حجم الخط

قالت بلدية غزة إن أضرارًا جسيمة وكبيرة لحقت بمصب تصريف مياه بركة الشيخ رضوان لتجميع مياه الأمطار من الجهة الغربية المطلة على شاطئ البحر نتيجة قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي المباشر له ليلة الخميس الماضي.

وأفاد مدير عام المياه والصرف الصحي في البلدية رمزي أهل في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، بأن القصف تسبب في تدمير أنبوب تصريف المياه من نوع "GRB" بطول 30 مترًا وقطر 90 سم من ومنهلًا بقطر 2 متر بالإضافة إلى قناة خرسانية.

وأوضح أن "المصب" المدمر كان يعمل كحلقة وصل بين الأنبوب الواصل من البركة والقناة الخرسانية لتخفيف الضغط في عملية تصريف مياه البركة لاسيما في أوقات المنخفضات الجوية الشديدة والتي تلجأ فيه البلدية لتصريف جزء من مياه البركة لتلافي طفحها.

وأضاف أن استهداف المصب يزيد من الأعباء الملقاة على عاتق البلدية لصعوبة إعادة اعماره في ظل الوضع الراهن وقبل موسم الشتاء بسبب توقف المساعدات والمنح والبرامج التشغيلية وتراجع في تمويل المشاريع واشتداد الحصار المفروض على قطاع غزة.  

وبين أن مشروع تصريف مياه الأمطار من بركة الشيخ رضوان تم تنفيذه قبل ثلاثة أعوام لحل مشكلة طفح البركة في أوقات المنخفضات الجوية وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع نحو 3 ملايين دولار بتمويل من اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة.

وكان اتحاد بلديات قطاع غزة أدان في بيان له قصف الاحتلال لمنشآت مدنية مختلفة في قطاع غزة، داعيًا كافة المنظمات الحقوقية والدولية للوقوف عند مسؤولياتها والضغط على الاحتلال وإدانة اعتداءاته المتواصلة ضد شعبنا ومؤسساته.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي الخميس الماضي سلسلة غارات على قطاع غزة، فيما اُعلن ليلتها التوصل لاتفاق هدنة بين المقاومة والاحتلال برعاية مصرية.