محلل إسرائيلي: نتنياهو يفضل تسوية مع حماس على حرب لا يعرف نهايتها

نتنياهو.jpg
حجم الخط

قال المحلل إسرائيلي عاموس هرئيل، إن توصل "إسرائيل" إلى تسوية سياسية مع حركة حماس في قطاع غزة، يمكن أن يمثل اعترافا إسرائيلياً بما تحقق عن طريق "المقاومة العسكرية".

وكتب عاموس هرئيل في صحيفة هآرتس اليوم أن هذا الاتفاق "المرتقب" يعني اعتبار "إسرائيل حماس شريكًا مهمًا وذا شرعية في ظل إصرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على إجراء المفاوضات مع الحركة لتجنب حرب يعتبرها مبالغا فيها، حتى لو جرّ عليه هذا الموقف انتقادات من اليمين واليسار في إسرائيل".

وذكر هرئيل أن نتنياهو يبحث حاليا إمكانية الذهاب إلى انتخابات مبكرة، على خلفية الأزمة الائتلافية في حكومته خاصة بسبب مشروع "قانون التجنيد"، لهذا يحتاج إلى وقف إطلاق نار دائم في غزة كي يخوض الانتخابات على أساس توفيره أمانًا نسبيًا للإسرائيليين في محيط غزة، دون الحاجة للدفاع عن نفسه بأنه تخلى عنهم وتركهم عرضة للصواريخ الفلسطينية والبالونات الحارقة.

ولفت إلى أن هناك جانبا سلبيا للتسوية مع حماس بالنسبة لنتنياهو، فهو عمليا يجري مفاوضات مع الحركة، ولا يمكن إنكار ذلك، وهذا من شأنه أن تراه الحركة إنجازا لها، خاصة أنها شرعت بالتصعيد على طول السياج في "مسيرات العودة" في نهاية مارس/آذار بسبب حالة التضييق الشديدة التي تعاني منها والآن ومن المتوقع أن تؤدي التسوية إلى تخفيف الضغط الإسرائيلي على قطاع غزة والسماح لحماس بالتقاط أنفاسها.

في الوقت ذاته، يرى هرئيل أن حماس يمكن أن تعتبر الوضع الحالي بمثابة اعتراف بها "كشريك مهم وشرعي في الاتفاقات الإقليمية، فرضته عن طريق المقاومة العسكرية، في تناقض تام مع الخط الذي تتخذه حركة فتح".

ويرى المحلل الإسرائيلي أن نتنياهو ذهب إلى "أقل الخيارات سوءًا من وجهة نظره، فهو بذلك يتجنب خسارة أرواح العشرات من الجنود والمدنيين الإسرائيليين الذين يمكن أن يلقوا مصرعهم في مواجهة عسكرية واسعة في غزة في الشهور المقبلة، ونتنياهو سيتقبل الانتقادات بسبب خياره هذا، مقابل ألا يذهب الى حرب لا يعرف كيف ومتى ستكون نهايتها".

كما يرى أن نجاح التسوية المحدودة مع حماس، قد يُكسب "إسرائيل" المزيد من الوقت لإكمال بناء الجدار (التحت-أرضي) المضاد للأنفاق على طول حدود غزة بحلول نهاية عام 2019.

لكنه أضاف:" ليس واضحا مدى تعامل التسوية مع مشاكل غزة الأساسية في البنية التحتية وفي الاقتصاد، كما ستواصل حماس العمل على تعزيز قدراتها العسكرية وستظل هذه مشكلة بالنسبة لـ"إسرائيل" خاصة أنه لن يتم قبول المطلب الإسرائيلي بربط إعادة تأهيل قطاع غزة بنزع سلاح حماس حاليًا، فأزمات غزة الإنسانية أصبحت أكثر إلحاحا الآن".

وتوجهت أمس الثلاثاء وفود من الفصائل الفلسطينية في غزة إلى العاصمة المصرية القاهرة للمشاركة في الحوارات التي تجرى في مصر حول ملف التهدئة مع الاحتلال، والمصالحة الفلسطينية