نتنياهو يقرر دعم ميزانية الأمن بـ 6 % من الناتج القومي

جنود الاحتلال.jpg
حجم الخط

قرّر رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، زيادة ميزانية الأمن بأكثر من مليار شيكل (290 مليون دولار)، لمواجهة ما قال إنها "تهديدات" من المتوقع مواجهتها خلال العقد المقبل.

وقال مكتب نتنياهو في بيان له، إنه عرض هذا التوجّه على المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغّر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينيت"، في جلسته أمس الأربعاء.

وبيّن موقع "واللا" الإخباري العبري، أن خطة نتنياهو تقوم على دعم ميزانية الأمن بما نسبته 6 في المائة من الناتج القومي الإسرائيلي الخام؛ تُخصّص لصالح رفع مستوى المنظومات العسكرية الجوية،  كـ "السهم"، و"القبة الحديدية"، و"الصولجان السحري"، فضلا عن تحصين الجبهة الداخلية واستكمال بناء الجدران العازلة على حدود الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، وتعزيز القدرة الهجومية للجيش.

وستحوّل الخطة التي أُطلق عليها اسم "خطة الأمن العام 2030"، قريبا، إلى هيئة أركان الجيش الإسرائيلي وقادة جهاز الاستخبارات "الموساد" ولجنة الأمن والخارجية في "الكنيست"، قبل إحالتها إلى "الكابينيت" مرة أخرى للمصادقة عليها.

وقال نتنياهو إن "الاقتصاد الإسرائيلي قادر على تحمل هذه التغييرات؛ فهو يتمتع حاليا بمتانة، تتيح القيام بهذه الخطوة"، على حد قوله.

من جانبها، حذّرت وزارة المالية الإسرائيلية من "انعدام مصدر مالي لتمويل خطة نتنياهو"، موضحة أن تنفيذها سيؤدي إلى تقليصات مالية في ميزانيات الوزارات؛ لا سيما الاجتماعية منها.

يشار إلى أن ميزانية جيش الاحتلال وجهازي الاستخبارات الخارجية "الموساد" والمخابرات العامة "الشاباك" تصل حاليا إلى 72 مليار شيكل (20 مليار دولار) سنويا.