قدمنا تعهدا لمصر

النخالة: تسهيلات كبيرة لـ"غزة".. والمقابل ؟!

النخالة
حجم الخط

قال نائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة، توجهنا إلى القاهرة وقدمنا للمصريين إلتزامًا بوقف إطلاق البالونات الحارقة من غزة.

وأضاف النخالة في تصريحات صحفية: "إتفاقنا مع مصر ولا يوجد إتفاق تهدئة مكتوب مع إسرائيل، وليس هناك سقف زمني له، تهدئة مقابل تهدئة"، مؤكداً أنه تم إبلاغ المصريين بأن أي خرق للتهدئة سيتم الرد عليه.

وتابع: "مصر أبلغتنا بأن إسرائيل موافقة على التهدئة فماذا تريدون مقابلها؟"، موضحًا أن التعهد الإسرائيلي قدم لمصر وكذلك التعهد الفلسطيني"

وأكد النخالة أن هناك توافق بين كل قوى المقاومة الفلسطينية على التهدئة، مقابل وعود مصرية بتحسين الأوضاع المعيشية في غزة، لافتًا إلى أن إسرائيل ستقدم تسهيلات كبيرة على المعابر وسترفع التحفظ عن إدخال مواد البناء وغيرها وستوسع من مساحة الصيد في البحر.

وأعلن النخالة أن مصر أبلغتهم أن التمويل أصبح جاهزًا  للمشاريع في غزة، وخاصة فيما يتعلق بالمياه والكهرباء، ووعدت بنقله نوعية في معبر رفح ، مشيرًا إلى أنه من بداية الشهر المقبل  ستتضاعف أعداد المسافرين ثلاثة مرات، وستزيد أوقات السفر وستمنح تسهيلات في السفر وسيكون هناك مرونة في المواعيد وتحسن في الآداء.

وكانت الفصائل الفلسطينية، قد غادرت القاهرة أمس، بعد سلسلة من اللقاءات التشاورية مع الجانب المصري بشأن ملف المصالحة، ووقف إطلاق النار مع إسرائيل، وملفات أخرى بشأن قطاع غزة، والتي سيتم استئنافها بعد عيد الأضحى المبارك.

يُذكر أن القاهرة تستضيف حوارات لتنفيذ اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، بالإضافة لمباحثات مكثفة مع الفلسطينيين وأطراف دولية لحل الأزمات الإنسانية التي تعصف بقطاع غزّة، من خلال تنفيذ مشاريع إغاثية، وتثبيت وقف إطلاق النار.