ترمب: أزلنا القدس عن طاولة المفاوضات وإسرائيل ستدفع الثمن الكبير

صفقة القرن 2.JPG
حجم الخط

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال حديثه عن خطته لتسوية القضيّة الفلسطينيّة، اليوم الأربعاء إنه جرى إزالة قضية القدس عن طاولة المفاوضات.

وأضاف ترامب إنه خلال المفاوضات "ستدفع إسرائيل ثمنًا أكبر بكثير، لأنها أخذت هديّة قيّمة جدًا" في إشارة إلى الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل.

وبالعودة إلى أسبوع الاعتراف بالقدس، نهاية العام الماضي، قال ترامب إنه تلقى سيلا من المكالمات من زعماء دول أجنبيّة طلبوا خلالها ألا يعترف بالقدس، فما كان منه قبل خطابه بخمسة أيام إلا أن توقف عن استقبال المكالمات، واكتفى بالرد عليهم بالقول: "سأتصل بكم الأسبوع المقبل، لأنني أعرف ما الذي سيطلبونه منّي".

وعن قراره، قال ترامب: هذا الأمر كان يجب أن يحدث قبل سنوات عديدة، وإن حدث سلام مرّة مع الفلسطينيين، تذكروا ما أقوله: قراري كان صحيحًا، لقد أزلنا القدس عن طاولة المفاوضات. في كل مرّة كانت هنالك مفاوضات سلام لم نغادر إشكاليّة الاعتراف بالقدس، لذلك قررت أن نزيلها من المفاوضات".

وأردف ترامب أن كثيرين قالوا له إنه هذه "الصفقة" هي الأصعب من كل الصفقات، وفق ما نقله عرب 48.

في ذات السياق، ردّ وزير إسرائيلي، على تصريحات ترامب، والتي قال فيها إن إسرائيل "ستدفع ثمنًا أكبر بكثير، لأنها أخذت هديّة قيّمة جدًا" في إشارة إلى الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل.

وقال وزير الإسكان وعضو "الكابينت" الإسرائيلي يوآف غالانت : "القدس هي عاصمة إسرائيل مع أو بدون اتصال مع ترامب"، مضيفا : "لا نقول لترامب إن واشنطن هي عاصمته، إنه يرفع الأسعار ويخفّضها". 

وتابع : "سنرى التنازلات التي يدور الحديث عنها، لا يوجد شيء للقيام به في المفاوضات النظرية على موجات الأثير".