يكشف حقيقة موعد إعلان "الصفقة"

مستشار الأمن القومي الأمريكي: الأونروا آلية فاشلة وحماس سبب معاناة غزة

ترمب والمستشار
حجم الخط

كشف مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون اليوم الأربعاء، النقاب عن تفاصيل خفض واشنطن، تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، محملًا حركة "حماس" مسؤولية معاناة غزة.

وقال بولتون لوكالة "رويترز" إن "الأونروا آلية فاشلة"، معتبرًا أنها " تنتهك القانون الدولي فيما يتعلق بوضع اللاجئين".

وأوضح أن " برنامج الأونروا هو الوحيد في التاريخ القائم على افتراض أن وضع اللاجئ وراثي، وأعتقد أن اتخاذنا خطوة لتقليص التمويل تأخرت كثيرا".

وحسب رويترز، فقد سعى بولتون، الذي كان سفيرًا للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، لتحميل مسؤولية معاناة غزة إلى حماس، حيث اعترض على الربط بين ميزانية الأونروا وتحسن أحوال الفلسطينيين.

وقال : "الكثير من نفقات الأونروا تذهب بالفعل إلى منح الفلسطينيين وضع اللاجئين بصفة دائمة، وأعتقد أن هذا خطأ. أرى أنه من وجهة النظر الإنسانية من الخطأ أن نجعل من وضع غير طبيعي وضعا دائما".

وكرر بولتون مطالب واشنطن وإسرائيل بتحسين الوضع الاقتصادي في الضفة الغربية وغزة قائلًا "أعتقد أن ما نرغب في أن نراه بالنسبة للفلسطينيين هو فرص عمل حقيقية تدر دخلا… وما لم يكن لديك اقتصاد حقيقي، فلن يكون لديك استقرار سياسي أو اجتماعي".

وأبدى بولتون تحفظًا عند سؤاله عما إذا كانت إدارة ترامب ترى أن إقامة دولة فلسطينية هو السبيل للمضي قدما وقال "أعتقد أن وجهة النظر الأمريكية منذ فترة طويلة هي أنه يتعين على الإسرائيليين والفلسطينيين في نهاية المطاف الاتفاق على هذا ولن يفرض أحد سلامًا في هذا الصدد".

وفيما يتعلق بإمكانية استئناف محادثات السلام، قال بولتون إن الأمر يعود للرئيس الفلسطيني.

صفقة القرن

وفي سياق متصل، قال بولتون في سياق مؤتمر صحفي عقده اليوم بختام زيارته لإسرائيل إنه لم يتخذ بعد أي قرار بشأن موعد طرح خطة السلام للرئيس دونالد ترامب "صفقة القرن".

وأشار إلى أن العمل على الخطة لا يزال جاريًا وان المشاورات بشأنها مستمرة.

ونقلت صحيفة القدس المحلية عن مصادر مطلعة قولها الاثنين الماضي، إن فريق الرئيس الأميركي لـ"عملية السلام" يعمل على تهيئة الظروف لإعلان خطة السلام التي يعدها الفريق منذ ربيع عام 2017 بالتزامن مع خطاب الرئيس (دونالد ترامب) أمام الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة" التي ستعقد ما بين 18 أيلول و 5 تشرين الأول 2018 في نيويورك.