بسبب تحاورها مع منظمة التحرير

بالفيديو: الظواهري يُهاجم "حماس" وينفي عنها صفة الحركة الإسلامية

بالفيديو: الظواهري يُهاجم "حماس" وينفي عنها صفة الحركة الإسلامية
حجم الخط

شنّ زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، هجوماً حاداً على حركة حماس بسبب موافقتها التصالح والتحاور مع منظمة التحرير الفلسطينة، منتقداً إعلان حماس عن وثيقة المبادئ والسياسات العامة، والتي أكدت التزام الحركة بإقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967م.

وقال الظواهري خلال رسالة صوتية، بعنوان "فلسطين لا تُسلَم للخونة" والتي بثتها مؤسسة "سحاب" وهي أحد الأذرع الإعلامية لتنظيم القاعدة: إن "قيادة حركة حماس تتعامل بسياستين متناقضتين، سياسة للأمة المسلمة وللمجاهدين وأهل الدين والغيرة في فلسطين وسائر ديار الإسلام، فتقول لهم: نحن ضد أوسلو، وسياسة أخرى للباعة والخونة والغرب، فتقول لهم: نحن مشاركون في اتفاقية أوسلو".

وأضاف الظواهري، أن "حركة حماس ليست إسلامية أو مرجعيتها الإسلام كما يصرح قادتها، خاصة بعدما صرح رئيس مكتبها السياسي بأن الشيشان مسألة روسية داخلية، وتفويض قادة الحركة لمحمود عباس ليتفاوض باسم الفلسطينيين"، بحسب مزاعمه.

وأطلقت حركة "حماس" وثيقتها السياسية "وثيقة المبادئ والسياسات العامة" في مايو 2017 خلال مؤتمر صحفي في العاصمة القطرية الدوحة، والتي تكونت من 42 مادة وهي خلاصة فكر الحركة وموروثها السياسي على مدار 30 عاماً.