تفاؤل دولي

صحيفة عبرية: سلسلة "تسهيلات ومشاريع" لقطاع غزة في حال التوصل لتهدئة

غزة
حجم الخط

زعمت وسائل إعلام عبرية، أن الحكومة الإسرائيلية ستشرع في "سلسلة تسهيلات ومشاريع" لقطاع غزة حال التوصل إلى تسوية واتفاق تهدئة مع "حماس"، وذلك من خلال مؤتمر خاص للدول المانحة، من المقرر عقده في بروكسل بنهاية الأسبوع القادم.

وأفادت قناة "كان" العبرية، أن المشاريع تشمل، "إنشاء قسم للأورام للأطفال في غزة، وإنشاء منطقة صناعية عند معبر (كارني)، وتركيب ألواح للطاقة الشمسية على أسطح منازل المواطنين، ومد خط كهربائي لمضاعفة حجم توصيل الكهرباء للقطاع، وإقامة بنى تحتية لتوصيل الغاز الطبيعي"، لافتةً إلى أن "كل هذا تم إعداده لعقد اجتماع خاص للدول المانحة نهاية سبتمبر/أيلول في بروكسل".

وقالت القناة : "سيحضر الاجتماع منسق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الجنرال كامل أبو ركن، والوزير الإسرائيلي تساحي هنغبي".

وأضافت : "هناك تفاؤل لدى المجتمع الدولي بشأن المشاريع، وإسرائيل أكدت بأن الوضع في غزة مأساوي، وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق تسوية وتهدئة، فسيكون هناك تدهور إنساني".

يُذكر أن القاهرة تستضيف حوارات لتنفيذ اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، بالإضافة لمباحثات مكثفة مع الفلسطينيين وأطراف دولية لحل الأزمات الإنسانية التي تعصف بقطاع غزّة، من خلال تنفيذ مشاريع إغاثية، وتثبيت وقف إطلاق النار.