منظمة التعاون تُدين إجراء مسابقة حول رسوم كاريكاتورية "للنبي محمد"

منظمة التعاون الإسلامي.jpg
حجم الخط

أدانت الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان بمنظمة التعاون الإسلامي، ما وصفته بالخطة الخبيثة للبرلماني الهولندي خيرت فيلدرز، إجراء مسابقة دولية حول رسوم كاريكاتورية "للنبي محمد" في وقت لاحق من هذا العام.

ودعت الهيئة الحكومة الهولندية إلى اتخاذ خطوات عملية فورية لمنع هذا الاعتداء التعسفي الذي يمس الحساسيات الدينية لأكثر من 1.6 مليار مسلم حول العالم، مؤكدة أن هذه المسابقة يمكن أن تؤدي إلى إشعال وتعزيز ثقافة التعصب والتحريض على الكراهية.

ووصفت هذه المنافسة التدنيسية المخطط لها بأنها محاولة واضحة للسخرية من أكثر شخصية تبجيلا في الدين الحنيف، وسعيا متعمدا للتحريض على الكراهية الدينية والتمييز ضد المسلمين، ما يعتبر انتهاكا واضحا للمادة 20 (2) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

وأعربت الهيئة تأييدها لدعوة الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي لوضع صكوك قانونية ملزمة دوليا لمنع التحريض والعنصرية والتمييز والكراهية الدينية.

وشددت الهيئة على ضرورة تنفيذ قرار مجلس حقوق الإنسان رقم 16/18 الكامل والفعال المتفق عليه عالمياً، الذي يوفر إطاراً شاملاً لمكافحة التعصب الديني من خلال خطة عمل متعددة الجوانب.

وحثت المجتمع الدولي على دعم المثل العليا الجديرة بالثناء المتمثلة في الحوار والاحترام المتبادل والتسامح وحماية الحريات الدينية وحرية التعبير وفقاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان.