نصائح لتقبل النقد فى عملك لنجاحه

نجاح العمل
حجم الخط

يعتبر النقد، خاصة البناء منه، هو مفتاح تطوير العمل وتحسينه، ومن الضرورى أن نتقبل النقد كى نتمكن من تطوير مهارتنا والوصول إلى مرحلة أفضل فيه، وهو لا يعنى أبدًا أن ما نفعله سيئ ولكن ربما الآخر بإمكانه أن يرى ما نعجز عن رؤيته لأنه ليس قريبًا من العمل بدرجتنا، وتقبل النقد أيضًا هو أولى خطواتك على سلم الاحترافية والمهنية فكيف تفعل ذلك خاصة إذا كنت فى الأساس شخصا حساسا؟

موسوعة "ويكى هاو" توضح فى 5 خطوات كيف يمكنك تقبل النقد فى ما يخص العمل من دون أن تشعر بالإحباط:

-يجب أن تدرك أنك لست مثاليًا، وحين تكون بصدد العمل على أى مهمة يجب أن تعرف أنك بالتأكيد لن تفعل شيئًا كاملاً ولا مثاليًا وأن احتمالات الخطأ واردة، وهذا ليس عيبًا لكن المهم ألا تكرر الخطأ نفسه وأن تتعلم من أخطائك.

-راجع عملك بعد الانتهاء منه وقبل تقديمه للمشرف الخاص بك، وتأكد من أنك راجعت كل جزء منه بدقة، هذا سيساعدك فى تجنب الأخطاء الساذجة ويضمن لك أن رئيسك لن يزعجك بشأن مشاكل طفيفة غير مقصودة.

-لا تعتبر النقد شخصيًا، وتذكر أن أى نقد يوجه لك فى العمل هو موجه لعملك وليس لك ولشخصيتك، وأن من يوجه لك النقد يعرف أن لديك ما هو أفضل.

-استمع بعناية للنقد ودون الملاحظات المهمة لتتذكرها باستمرار وتفكر فى كيفية علاج المشكلات، وهذه هى الخطوة الأكثر صعوبة.

- اسأل نفسك ماذا يمكن أن أتعلم من هذا النقد؟ وكرر السؤال على نفسك "ماذا يمكننى أن أتعلم من هذه الملحوظات؟" حتى لو كانت دوافع النقد غير طيبة أو سليمة النية.