صحيفة أمريكية تدعو ترمب لنقل القوات الأمريكية من قطر

ترمب.jpg
حجم الخط

قالت صحيفة "واشنطن إكسمنير" الأمريكية، إنه يتعين على الرئيس دونالد ترمب أن يخبر أمير قطر تميم بن حمد، سواء عبر الهاتف أو تويتر، أن الولايات المتحدة لن تستخدم قاعدة العديد التى يتم توسيعها فى قطر، وأنه سيبحث نقل القوات الأمريكية خارج الإمارة بأكملها، وذلك ما لم تقوم الدوحة بإعادة تنظيم سياستها الخارجية نحو دعم أكبر للاستقرار الإقليمى ومكافحة الإرهاب.

وأشارت الصحيفة، في عددها الصادر اليوم الجمعة، إلى أن الحاجة لأن يقوم ترمب بدراسة هذا الاعتبار تأتي في ضوء إعلان مسؤول بالحكومة القطرية يوم الأحد الماضي، أن الإمارة تنوي توسيع قاعدة العديد الجوية.

وترى الصحيفة، أن عزم قطر بناء منشآت جديدة في العديد يتعلق بمحاصرة الولايات المتحدة في وجود عسكري رسمي طويل المدى في هذا البلد، ويتعلق الأمر أيضًا بسياسة قطر في شراء العتاد العسكري الغربي، ومن ثم شراء الإذعان السياسي الغربي لسياسة قطر الخارجية الأوسع.

واستدركت قولها، لكن الوقت حان لإنهاء هذا، وتوضح الصحيفة، أن المشكلة البسيطة تكمن في أن قطر لا تزال تتصرف بطريقة تتعارض بشكل أساسي مع المصالح الأمريكية، فهي تدعم مصالح السياسة الخارجية الإيرانية في مواجهة الاستقرار الإقليمية.

يشار، إلى أن القاعدة تستضيف عناصر القيادة المركزية المشتركة للولايات المتحدة، ولعبت دورًا في هجمات الولايات المتحدة ضد داعش وحكومة بشار الأسد في سوريا.