"القائمة المشتركة" تطالب الاتحاد الأوروبي بإدانة "قانون القوميّة"

القائمة المشتركة
حجم الخط

عقد وفد نواب القائمة المشتركة في مقر الاتحاد الأوروبي ببروكسل، ولوكسمبورغ، اليوم الثلاثاء، لقاءين مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي ووزير خارجية لوكسمبورغ، لبحث "قانون القوميّة" الاسرائيلي.

في بروكسل، اجتمع رئيس القائمة المشتركة، النائب أيمن عودة، اليوم الثلاثاء، مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني، رغم دعوات إسرائيلية لرفض اللقاء.

وأعرب عودة، خلال اللقاء بحسب ما نقلته "عرب 48" عن "قلقه من إسقاطات قانون القومية على الأقلية القومية العربية داخل إسرائيل، والمس الخطير بمبدأ المساواة"، وطالب الاتحاد الأوروبي بـ"إدانة قانون القومية وتوجيه دعوة لإسرائيل بإلغائه".

كما شدّد عودة خلال الجلسة أنّ التعبير الأساسي الذي يفتتح القانون هو "أرض إسرائيل"، والذي "يعبّر بالضرورة عن الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وليس عن دولة إسرائيل بحدود 67، وبهذا فإن قانون القومية يمسّ بشكل مباشر بإمكانية التوصل للسلام العادل بين الشعبين".

وتطرّق عودة وموغريني خلال حديثهما عن مواضيع عدّة، من ضمنها التمييز الاقتصادي والاجتماعي ضد المواطنين العرب في إسرائيل، وهدم البيوت في النقب، وتحريض رئيس الحكومة الإسرائيليّة ووزرائه ضد المواطنين العرب داخل إسرائيل.

وبخصوص رفض موغريني الطلب الإسرائيلي بعدم لقاء أعضاء المشتركة، قال عودة "نقدّر موغريني على إصرارها على عقد اللقاء على الرغم من الضغوطات الكبيرة التي مورست عليها لإلغاء مقابلتها معي".

وأضاف عودة أنه يرى ببالغ الأهمية "دعم الاتحاد الأوروبي نضالنا لإلغاء قانون القومية، حيث لا يمكن اعتباره نضالًا داخليًا في ظل الهجوم على حقوق أقلية قومية في دولة ديمقراطية".