وداخلية رام الله

محكمة برام الله تُطالب "الحمد الله" بالكشف عن أسباب منع إصدار جواز سفر أبو شمالة

محكمة برام الله تُطالب "الحمد الله" بالكشف عن أسباب منع إصدار جواز سفر أبو شمالة
حجم الخط

أصدرت محكمة العدل العليا برام الله، اليوم الأربعاء، قراراً تمهيدياً يُطالب رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، ووكيل وزارة الداخلية اللواء محمد منصور، بالكشف عن أسباب منع إصدار جواز السفر الخاص بالنائب في المجلس التشريعي الفلسطيني ماجد أبو شمالة.

وقررت المحكمة العليا برئاسة القاضي هشام الحتو، والمستشار أحمد المغني، والمستشار عبد الكريم حلاوة، إمهال الحمد الله ومنصور حتى تاريخ 2018/10/8 لتقديم ردهم على أسباب قرار المنع، وذلك خلال الجلسة الأولى للنظر في الدعوى المرفوعة من قبل النائب ماجد أبو شمالة بشأن قرار منع حصوله على جواز سفر.

وكان النائب ماجد أبو شمالة قد اختصم في دعوى قدمها بالمحاكم المختصة في رام الله، كلاً من "د. رامي الحمد الله، بصفته رئيس الوزراء ووزير الداخلية، واللواء محمد منصور بصفته وكيل لوزارة الداخلية"، في قضية منع تجديد وإصدار جواز سفره دون أسباب تُذكر.

وأعلن المحامون الموكلون من النائب ماجد أبو شمالة، في وقتٍ سابق، البدء في رفع قضية أمام محكمة العدل العليا ضد استمرار منع إصدار جواز السفر الخاص بالنائب أبو شمالة، وذلك بعد انقضاء مدة 30 يوم على تسليم وزير الداخلية د. رامي الحمد الله، ووكيل الوزارة اللواء محمد منصور، رسالة خطية تُطالبهم بتقديم موقف واضح من استمرار حجز جواز السفر بتاريخ 2/7/2018م.

يُذكر أن العديد من المؤسسات الحقوقية ذات الصلة أكدت على رفضها لهذا الخرق القانوني، والتعدي على الحق الشخصي، حيث طالبت في بيانات منفصلة وزارة الداخلية بالتراجع عن هذا الإجراء الباطل والمخالف للقانون، بالإضافة إلى أنها خاطبت وزارة الداخلية للاستفسار عن قرار المنع وأسبابه، بدون تقديم أي رد واضح من طرف وزارة الداخلية برام الله.