فنانون عالميون يُطالبون بمقاطعة مسابقة الغناء الأوروبية في إسرائيل

فنانون عالميون يُطالبون بمقاطعة مسابقة الغناء الأوروبية في إسرائيل.jpg
حجم الخط

دعا فنانون عالميون من دول مختلفة، إلى مقاطعة مسابقة الغناء الأوروبية "الأورفزيون" التي ستقام العام المقبل في إسرائيل، حيثُ نشر أكثر من 100 موسيقي وممثل وكاتب ومخرج، رسالة في صحيفة "الغارديان" البريطانية أعلنوا فيها عن تأييدهم لمطالبات فنانين فلسطينيين بمقاطعة المسابقة الموسيقية في عام 2019 بسبب إقامتها في إسرائيل.

وقال الفنانون في رسالتهم: إنه "لا يجب إتخاذ نهج العمل كالمعتاد مع الدولة التي تحرمهم من حقوقهم الأساسية، وإنه يجب مقاطعة الأوروفزيون 2019 إن أقيمت في إسرائيل، التي انتهكت خلال السنوات الأخيرة حقوق المواطن الفلسطيني".

وأضافت الرسالة "نحن فهمنا أن اتحاد الإذاعات الأوروبية طلب من إسرائيل أن تجد موقعاً غير مثير للجدل لإقامة المنافسة، لكن يجب إلغاء وجود المنافسة في إسرائيل ونقلها إلى دولة أخرى، مع تجربة أفضل في موضوع حقوق الإنسان، فالظلم هو شيء مسبب للانقسام، في حين أن السعي للإنصاف وحقوق الانسان أمر يوحدنا".

وأكدت على أنّ إطلاق النيران في "مسيرة العودة الكبرى"، التي وقعت خلال الاحتجاجات على حدود قطاع غزّة الشرقية، حدثت بعد وقت قصير من فوز نيطاع برزيلاي في المسابقة بتاريخ "14 أيار/مايو ، أي "بعد أيام من فوز إسرائيل في الأوروفزيون، الجيش الإسرائيلي قتل خلال يوم واحد 62 متظاهرًا فلسطينياً أعزل، بينهم ستة أولاد عدا عن إصابة المئات بالرصاص الحي".

يُذكر أن الرسالة وقعها فنانون من أوروبا، استراليا والولايات المتحدة وأيضاً عدد من شخصيات ثقافية إسرائيلية، ومن بين الفنانين الموقعين "الموسيقي روجر ووترس من فرقة بينك فلويد"، و"المنتج بريان اينو"، و"المخرج كين لويتش"، الذين عبروا أكثر من مرة عن معارضتهم للسياسة الإسرائيلية.