حماس: جهود التهدئة مستمرة والرئيس وفريقه يسعون لإفشالها

محمود عباس.jpg
حجم الخط

قال نائب رئيس الدائرة السياسية لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في قطاع غزة عصام الدعاليس اليوم الاثنين: "إن جهود التهدئة مستمرة ولم تتوقف وأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس وفريقه يعملون جاهدين لعرقلتها وإفشالها".

وأشار الدعاليس في تغريده له على "تويتر" اليوم الاثنين إلى أن "هناك تلكؤ وتباطؤ من قبل الوسطاء"، مشددا على أن الشعب الفلسطيني مستمر في مسيراته حتى كسر الحصار المفروض على قطاع غزة.

ونبه القيادي بحماس إلى أنه "على الأطراف إدراك أن الوقت ليس في صالحهم"، دون أن يذكر مزيدًا من التفاصيل.

ويوم أول أمس السبت كشفت مصادر مطلعة أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أوقف اتفاق "التهدئة" بين حركة حماس والكيان الإسرائيلي، بعدما هدد الأطراف المشاركة فيه بوقف التحويلات المالية إلى قطاع غزة في اليوم التالي للاتفاق وتحميل هذه الجهات المسؤولية عن انفصال القطاع عن بقية الأراضي الفلسطينية.

ونقلت صحيفة "الحياة اللندنية" عن هذه المصادر قولها: إن "عباس أبلغ جهات عربية ودولية كانت تتفاوض مع الجانب الإسرائيلي نيابة عن حماس بأنه لن يسمح بحدوث اتفاق يخص جزءاً من الأراضي الفلسطينية بين أي فصيل سياسي وإسرائيل وأنه سيتخذ إجراءات لم يتخذها من قبل لمنع ذلك".

وأبلغت السلطة الفلسطينية دولة قبرص والأمم المتحدة بأن أي اتفاقات تخص أي جزء من الأراضي الفلسطينية وأي جهة أخرى، يجب أن تكون بين حكومة دولة فلسطين المعترف بها من قبل الأمم المتحدة وتلك الجهات.

وكانت دولة عربية توصلت إلى مسودة اتفاق تهدئة ينص على رفع تدريجي للحصار عن قطاع غزة، وإنشاء ممر بحري بين غزة وقبرص.