السفيرة جادو لأميركا وإسرائيل: أوقفوا جرائمكم حتى لا تذهبوا للجنائية الدولية

نتنياهو وترمب.jpg
حجم الخط

قالت مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية أمل جادو، إن على الولايات المتحدة وإسرائيل وقف جرائمهم اذا كانوا لا يريدون ان تتم محاكمتهم في المحكمة الجنائية الدولية.

جاءت أقوال السفيرة ردا على تصريحات المستشار القومي للرئيس الأميركي، بولتن، الذي هاجم فيه المحكمة ووصفها بأنها تلفظ انفاسها الاخيرة، وذلك خلال مشاركتها أمس، في منتدى بليد الاستراتيجي في جلسة تحت عنوان: "عشرون عاما على تبني ميثاق روما الناظم للمحكمة الجنائية الدولية: تحديد المسار للمستقبل".

وقدمت السفيرة جادو، شرحا عن التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية في إطار المحكمة الجنائية الدولية، خاصة بعد ان احال الوزير المالكي الملف الى المحكمة في أيار الماضي. وقالت إنه في ظل غياب أي أفق لحل سياسي للصراع، فإن ما تبقى للفلسطينيين هو المنظمات الدولية والمحكمة الجنائية الدولية. وأضافت ان المواطنين الفلسطينيين يضعون آمالا كبيرة على المحكمة لتحقيق العدالة لهم.

وشارك في الجلسة عدد من الخبراء القانونيين من بينهم القاضي ريتشارد غولدستون، والقاضي ايرنيست بيترك، ورئيس جمعية الدول الأطراف في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية اوغون كون. وادار الجلسة الصحفي البريطاني دان ديمان.

وحضر الجلسة الى جانب السفيرة جادو، سفير فلسطين غير المقيم لدى سلوفينيا صلاح عبد الشافي، والملحق الدبلوماسي صفا معطان.